القمر يقترن بـ المريخ المشترى فى مثلث سماوي يزين السماء فجر غد الأربعاء

القمر يقترن بـ المريخ المشترى
القمر يقترن بـ المريخ المشترى

يُرصد في سماء العالم العربي فجر يوم غد الأربعاء، اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ، إذ يفصل بينهما خمس درجات وسينتظمان في مثلث سماوي مع كوكب المشتري في ظاهرة ستشاهد بالعين المجردة.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، القمر يقترن بـ المريخ المشترى فى مثلث سماوي يزين السماء فجر غد الأربعاء.

القمر يقترن بـ المريخ المشترى

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، إن القمر والمريخ سيرصدان قبل ساعات باتجاه الأفق الشرقي، ونظراً لأن المسافة الظاهرية بين القمر والمريخ واسعة فلن يظهرا سويًا في مجال رؤية التلسكوب ولكن يمكن ذلك من خلال المناظير.

وأضاف رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن رصد ومتابعة لمعان المريخ بشكل أسبوعي في غاية الأهمية من أجل رصد كيف سيتغير بشكل كبير من الآن وحتى يوم التقابل منتصف يناير 2025، حيث إن التغيرات الدراماتيكية في سطوع المريخ ولونه الأحمر هي جزء من سبب روعة مشاهدة المريخ في سماء الليل.

القمر يقترن بـ المريخ المشترى القمر يقترن بـ المريخ المشترى

وأشار رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن قطر كوكب المريخ يبلغ 6,790 كيلومتراً فقط، وقطر كوكب المشتري 140 ألف كيلومتراً، ما يعني أنه يمكن اصطفاف أكثر من 20 كوكباً بحجم كوكب المريخ جنباً إلى جنب أمام كوكب المشتري، لذلك يبدو كوكب المشتري دائماً ساطعاً لأنه كبير جداً.

النظام الشمسي

وأكد أن المريخ يدور حول الشمس خارج مدار الأرض وتتغير المسافة بين الأرض والمريخ، ففي بعض الأحيان تكون الأرض والمريخ على نفس الجانب من النظام الشمسي وقريبين من بعضهما، وفي بعض الأحيان على جانبين متقابلين من الشمس وبالتالي ظهر المريخ خافتاً.

ولفت أبو زاهرة، الانتباه إلى أن السبب في أن الكوكب الأحمر ساطع في بعض الأحيان لأن الأرض تستغرق عاماً لتدور حول الشمس مرة واحدة، ويستغرق المريخ نحو عامين للدوران مرة واحدة، ويحدث تقابل المريخ عندما تمر الأرض بين المريخ والشمس كل عامين و50 يومًا.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
تأجيل محاكمة مضيفة الطيران المتهمة بقتل ابنتها لـ 29 أغسطس للمرافعة