قبل انتهاء الإجازة.. كيفية تهيئة طفلك لدخول الحضانة

أطفال في الحضانة
أطفال في الحضانة

أيام قليلة تفصلنا عن بداية العام الدراسي الجديد، وبعد إنتهاء الإجازة الصيفية، يحرص الكثير من أولياء الأمور على إرسالة أطفالهم إلى الحضانة، وهي أول خطوة في الرحلة التعليمية، ومن الطبيعي أن يتعلق الطفل بشدة بوالدته، خاصة قبل دخول مرحلة المدرسة، فهي من أصعب المراحل نظرًا لـ انفصال الطفل عن والديه، لذا فإن هناك عدد من النصائح التي يمكن تطبيقها مع طفل قبل إنتهاء الإجازة لـ تهيئتهم لدخول الحضانة.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، قبل إنتهاء الإجازة، كيفية تهيئة طفلك لدخول الحضانة.

كيفية تهيئة طفلك لدخول الحضانة

قضاء أول يوم حضانة معه

إذا كان ذلك ممكنًا، يفضل التخطيط للذهاب مع الطفل إلى مدرسة الجديدة، قبل يومه الأول، العبا معًا في ساحة اللعب واستكشاف الفصل الدراسي، حيث إنه بهذه الطريقة ستكون المدرسة مكانا مألوفا بالنسبة له.

صداقات جديدة

يمكنك ترتيب موعدًا للعب مع أطفال من صف طفلك، حيث يسمح لهم هذا بالتعرف على بعضهم البعض قبل بدء السنة الدراسية.

تحويل مهارات الاستعداد إلى لعبة

درب طفلك على ربط الأزرار وغلق السحّابات، وارتداء حقيبة الظهر وتعليق المعطف أو السترة، يمكنك تحويل ارتداء الأحذية وكل المهارات السابقة إلى لعبة، لكى يتعود على ذلك.

شارك طفلك تجربتك

يمكنك إخبار طفلك الصغير بقصص عن أول مرة ذهبت فيها إلى المدرسة، وكيف شعرت والذكريات الخاصة التي صنعتها إذا أمكنك.

إنشاء روتين جديد

يفضل البدء في ممارسة روتين وقت النوم والاستيقاظ الجديد الذي يحتاجه طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة قبل عدة أسابيع من بدء المدرسة فعليًا.

أطفال في الحضانة أطفال في الحضانة

استمع إلى طفلك

اسأل طفلك عن مشاعره تجاه الذهاب إلى المدرسة وأخبره أنه من الطبيعي أن يشعر بالقلق أو أي مشاعر أخرى قد يكون البدء بشيء جديد مخيفًا وكبيرًا لكنه قد يكون ممتعا أيضا، طمأن طفلك بأنك ستكون هناك لاستقباله في نهاية اليوم وتحدثي معه عن شكل روتين ما بعد المدرسة أيضًا.

احرص على وضع خطة وداع

قد يكون قول الوداع صعبًا بالنسبة للطفل عندما يحين ذلك الوقت، حاول أن تجعل الوداع سريعًا وإيجابيًا، يمكنك حتى أن وضع روتينًا خاصًا يساعد في تهدئة طفلك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«منتجي الدواجن» ترد على اتهامات «حماية المنافسة»: الإعلان المُجهل يضر ‏بالاستثمار