ظهور نادر لـ "الحوت المسالم" في مياه الغردقة.. وخبراء: حدثًا عالميَا فريدا

الحوت المسالم
الحوت المسالم

شهدت مياه الغردقة ظهورًا نادرًا لـ 3 من أسماك قرش 'الحوت المسالم'، وهو أضخم أنواع القروش البحرية المعروفة، حيث تم رصد هذه الأسماك في منطقة 'بين الجبال' خلف جزيرة الجفتون، وهو الأمر الذي أثار إعجاب وانبهار السائحين، خاصة محترفي الغطس منهم، إذ تُعتبر هذه الواقعة الفريدة من نوعها، الأولى التي يتم فيها رصد ثلاثة من هذه الأسماك معاً في وقت واحد.

حدث فريد يجذب الأنظار للسياحة المصرية

وقال أحمد بيجو، خبير الغوص وأحد الغطاسين الذين رصدوا هذا الحدث، إن ظهور هذه الكائنات البحرية النادرة له تأثير إيجابي كبير على السياحة البحرية في مصر.

وأكد 'بيجو' أن تكرار ظهور القرش الحوتي في مياه البحر الأحمر يعزز الثقة في سلامة البيئة البحرية هناك، مشيرًا إلى أن رؤية ثلاثة أسماك من هذا النوع معًا يعتبر حدثًا عالميَا نادرَا.

وأضاف خبير الغوص، أن السائحين والغطاسين الأجانب تفاعلوا مع القروش من خلال السباحة بجانبها والتقاط الصور والفيديوهات التي نشروها على منصات التواصل الاجتماعي، ما يشكل دعاية مجانية للسياحة في الغردقة والبحر الأحمر.

دلالات بيئية وجذب سياحي

وظهر 'الحوت المسالم' عدة مرات سابقًا في مياه مرسى علم والغردقة، وهو الأمر الذي يدل على نقاء مياه البحر الأحمر.

ويعتبر هذا النوع من القروش المسالمة، المعروف باسم 'قرش الحوت'، من أكبر الأسماك في العالم، إذ يبلغ طوله حوالي 12 مترًا ووزنه يصل إلى 30 طنًا.

الحوت المسالم الحوت المسالم

وعلى الرغم من حجمه الهائل، فإنه لا يشكل خطراً على الإنسان، إذ يتغذى فقط على الأسماك الصغيرة والطحالب.

رمز للبيئة البحرية وجذب السياح

يعتبر ظهور قرش الحوت في مياه البحر الأحمر نادرًا ويشكل أيضًا دعاية قوية لجذب السياح، خاصة أنه يعزز فكرة الحفاظ على البيئة البحرية، فبمجرد رؤيته، يتمتع السائحون بتجربة فريدة لا تُنسى، حيث يظل هذا النوع من القروش رمزًا للأمان البيئي وجذبًا سياحيًا هامًا للمنطقة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أبو الغيط: موقف مصر من تواجد إسرائيل في محور فيلادلفيا مدعوم عربيا