عادات يومية للحفاظ على صحة القلب.. أبرزها البعد عن مصادر التوتر

الحفاظ على صحة القلب
الحفاظ على صحة القلب

أصبحت أمراض القلب من المشكلات الصحية الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص، خاصة في الفترة الأخيرة، بسبب زيادة أعباء وضغوطات الحياة اليومية، وهناك عدد من العادات السهلة والبسيطة التي تساعد في الحفاظ على صحة قلبك والوقاية من الأمراض المزمنة، وأبرز هذه العادات هي البعد عن مصادر القلق والتوتر، مع ضرورة اتباع نظام غذائي صحي ومفيد وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير الصحية، لكن هذه العادات لا تُغني عن زيارة الطبيب بشكل منتظم.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، عادات يومية للحفاظ على صحة قلبك والوقاية من الأمراض، والتي أبرزها البعد عن مصادر التوتر.

عادات يومية للحفاظ على صحة قلبك

إدارة التوتر والضغط النفسي

التوتر يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على صحة القلب، حيث يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وزيادة مستويات الالتهاب في الجسم، لذا يُنصح بإدارة التوتر مثل التأمل، وممارسة اليوجا، وتقنيات التنفس العميق، للتقليل من الضغط النفسي وتحسين صحة القلب.

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

الاعتماد على نظام غذائي صحي ومتوازن يُعد من أهم الأسس للحفاظ على صحة القلب، وتناول الفواكه والخضروات الطازجة، والحبوب الكاملة، والبروتينات النباتية مثل البقوليات والمكسرات، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ممارسة النشاط البدني بانتظام

التمارين الرياضية تساعد في تعزيز صحة القلب، وتحسين الدورة الدموية، وخفض ضغط الدم، ويُنصح بممارسة النشاط البدني المعتدل لمدة 30 دقيقة يوميًا على الأقل، حيث إن التمارين تقوي عضلة القلب وتقلل من احتمالية تراكم الدهون على الشرايين.

الحفاظ على صحة القلب الحفاظ على صحة القلب

الإقلاع عن التدخين

يعتبر التدخين من أبرز العوامل التي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث يتسبب النيكوتين والمواد الكيميائية الضارة في السجائر بتضييق الأوعية الدموية ورفع ضغط الدم، وهو الأمر الذي يزيد من الضغط على القلب، والإقلاع عن التدخين يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات.

الحفاظ على وزن صحي

الوزن الزائد يزيد من احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، مما يزيد من عبء العمل على القلب، ومن خلال الحفاظ على وزن صحي، يمكن تقليل مستويات الدهون الضارة في الجسم، وتحسين صحة الأوعية الدموية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الخارجية الإيرانية: الرد على اغتيال هنية أمر حتمي وإسرائيل لن تفلت من العقاب