وفاة و49 إصابة خطيرة.. اتهام ماكدونالدز أمريكا بتفشي مرض في الوجبات

ماكدونالدز
ماكدونالدز

تفجرت فضيحة صحية حادة في سلسلة مطاعم ماكدونالدز بعد اتهامها بتفشي مرض الإشريكية القولونية القاتلة، مما أدى إلى وفاة شخص وإصابة 49 آخرين على الأقل في الولايات المتحدة.

الأحداث المأساوية هذه وقعت بين 27 سبتمبر و11 أكتوبر في عدة ولايات أمريكية، مع تسجيل حالات غالبيتها في كولورادو ونبراسكا.

ووفقا لموقع “روسيا اليوم”، بلغت حالات الإصابة من 13 إلى 88 عامًا، بما في ذلك طفل يعاني من حالة خطيرة تسمى متلازمة انحلال الدم اليوريمية. وهي حالة خطيرة تسبب تلف الأوعية الدموية في الكلى.

مسؤولو الصحة بالولايات المتحدة يحققون لمعرفة مصدر العدوى المروعة، مع تركيز الشبهات على استخدام البصل المبشور في البرجر كمحتمل مصدر للإصابات.

استجابت ماكدونالدز سريعًا بإزالة البرجر المتناول في الولايات المتضررة من قوائمها، وتعليق استخدام البصل المبشور في منتجاتها الأخرى. رئيس الشركة في الولايات المتحدة، جو إيرلينجر، أكد التدابير الوقائية الفورية التي اتخذتها الشركة، مؤكدًا على سلامة زبائنها.

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في تحديث آخر يوم الأربعاء: "من المرجح أن يكون العدد الحقيقي للمرضى في هذا التفشي أعلى بكثير من العدد المبلغ عنه، وقد لا يقتصر التفشي على الولايات التي بها أمراض معروفة".

قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إنها لا تزال غير متأكدة من المكون الملوث في البرجر، لكن إدارة الغذاء والدواء تشتبه في أن البصل المبشور قد يكون السبب. وفي الوقت نفسه، تقوم خدمة سلامة الأغذية والتفتيش بتتبع قطع اللحم البقري المستخدمة في البرجر لتحديد ما إذا كانت هي مصدر تفشي المرض.

وعن الإشريكية القولونية هي مجموعة من البكتيريا التي تعيش عادة في أمعاء البشر والحيوانات. بعض سلالات الإشريكية القولونية ضارة ويمكن أن تسبب أمراضًا شديدة، بما في ذلك الحمى وتقلصات المعدة والإسهال والقيء. تصيب هذه السلالات البشر عادةً الذين يتناولون البراز دون علمهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وبرشلونة (0-2) في الكلاسيكو بالدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | جووووول الثاني للبارسا