اعلان

"تنيس" أكبر التلال الأثرية فى شرق الدلتا.. مقصد تاريخي "مهم" ومقترح لاستغلالها سياحيا

تنيس  كنز وثروة تاريخية واثرية هائلة لم يتم استغلالها حتى الان .
تنيس كنز وثروة تاريخية واثرية هائلة لم يتم استغلالها حتى الان .

تتعلق آمال المجتمع البورسعيدى بتطوير جزيرة 'تنيس' كواحدة من أهم المنتجعات السياحية التى من الممكن أن تغير وجه الحياة في المحافظة، إذا لاقت اهتماما من المسؤلين وخضعت لعمليات تطوير حتى يمكن استغلالها سياحيا.

وتعد بحيرة تنيس المنزلة 'المنزلة' حاليا أكبر متحف مائي لبقايا أطلال المدن والقرى والحصون الأثرية، وأكدت أعمال البحث والتنقيب أن كل جزيرة من جزرها كانت تحمل حلة أو عمرانا ما في الماضي ونسبت البحيرة خلال العصر الإسلامي بصورة أكبر وأشهر إلي مدينة تنيس والتي كانت ينتهي إليها فرع النيل التانيسي، ومدينة تنيس كانت عاصمة الإقليم فى العصر الاسلامى.

وتبعد جزيرة ببحيرة المنزلة تبعد حوالي ثمانية كيلومترات إلى الجنوب الغربي من مدينة بورسعيد، على طريق الخط الملاحي قنال المنزلة الذي يربط بين مدينة بورسعيد والمطرية دقهلية، كما يربط بينها وبين مدينة تونة وضريح ابن سلام والتل الأثري (مدينة تنيس الأثرية) يشكل جزيرة مفردة في أقصي الشمال الشرقي من بحيرة المنزلة، ومع بداية الفتح العربي لتنيس وصفت بأنها مجرد أخصاص من قصب حتى عرفت 'بذات الأخصاص'، وظلت هكذا إلى صدر من أيام بني أمية، وجاء ازدهارها ونموها حين برزت كمدينة متخصصة في صناعة أنواع من النسيج المشهور، خاصة كسوة الكعبة المشرفة.

كيف يمكن استغلال تنيس سياحياكيف يمكن استغلال تنيس سياحيا

والتقت 'أهل مصر' بمدير عام الآثار ببورسعيد وبحيرة المنزلة طارق إبراهيم؛ ليشرح المقترح بكيفية تطوير واستغلال جزيرة تنيس وبحيرة المنزلة سياحيا.

وقال 'إبراهيم': 'نأمل أن يتم تطوير جزيرة تنيس والجزر الأخرى تماشيا مع مشاريع تنمية محور قناة السويس لتصبح مع غيرها من المدن الأثرية مزارا سياحيا يميز محافظة بورسعيد بطابع خاص، خاصة وأن أطلال مدينة تنيس تمثل أكبر التلال الأثرية فى شرق الدلتا، ولا يعدلها فى القيمة الأثرية والتاريخية الإسلامية سوى مدينة الفسطاط بالقاهرة عاصمة مصر الإسلامية الأولى، وتشكل مع قرية تونة ابن سلام وحصنها الأشتوم (غصين ) وبحيرتها تنيس (المنزلة حاليا ) كنز وثروة تاريخية وأثرية هائلة لم يتم استغلالها حتى الآن'.

كما أشار إلى أن هناك مقترحا للمنطقة يهدف إلى تحويلها إلى مركز جذب سياحي وتسويقه مع غيره من آثار المدينة كمنتج سياحي محليا وعالميا، تطويرها كمركز حضاري على المستوى المحلي والعالمي بما يتناسب مع مكانتها التاريخية ويبرز معالمها وتراثها العمراني والثقافى والاقتصادي، والحفاظ على المدينة الأثرية وتوابعها من القرى والحصون من خلال ما يعرف بمتاحف المواقع.

تنيس بورسعيد المنسية هل ستعود قبلة للسياحة ببورسعيدتنيس بورسعيد المنسية هل ستعود قبلة للسياحة ببورسعيد

وكذلك تنمية الموارد البشرية وربط المجتمع بقضايا التراث وتأكيد المشاركة في التطوير والتنمية والحفاظ عليه، واشراك أبناء المدينة فى أى أعمال حفائر تتم بالمدينة مستقبلا؛إحياء الحرف والصناعات التقليدية التي كانت سائدة في المدينة وتوظيفها اقتصاديا.

وتابع: 'التصور يتبلور في إعداد مركز زوار يشتمل على.. قاعات استقبال للزوار مزودة بشاشات عرض حديثة يتم من خلالها عرض مجسم ثلاثي الأبعاد لقصة 'نشأة حاضرة وتوابعها' يوضح أهم المعالم التاريخية والأثرية المعمارية والفنية لمدينة تنيس وتوابعها وحصنها يتعرف الزائر من خلاله على المدينة وتوابعها من القرى والحصون ويمكنه من تحديد المكان الذي يفضل مشاهدته على الطبيعة أو التوجه إليه بوسيلة نقل بحرية، ومركز حرف أثرية تعمل على إحياء الصناعات والحرف التي اشتهرت بها المدينة وميزتها في عصورها الإسلامية (نسيج – خزف – فخار زجاج – كتان) .

تنيس بورسعيد المنسية هل ستعود قبلة للسياحة ببورسعيدتنيس بورسعيد المنسية هل ستعود قبلة للسياحة ببورسعيد

ويرى مدير آثار بورسعيد، أن المقترح يشمل ايضا عمل مسرح مكشوف، وركن الأطفال والنشء، منطقة خدمات، إعداد برامج ثابتة وبرامج متغيرة لنشاط المركز تشمل الأنشطة التي تمثل البيئة المحلية ويتم تقديمها للزائرين.

العمل على سرعة إنشاء متحف بورسعيد القومي، خاصة وأنه يشمل على العديد من التحف الأثرية ناتج حفائر تنيس والمخزنة حاليا، وذلك لتعريف الزائرين بتاريخ البحيرة وجزرها وأهميتها وأيضا لمساعدة الباحثين والمتخصصين لاستكمال دراستهم، وإشراك أبناء المدينة في أعمال الحفائر الموسمية التي تتم بالتل وغيرة من جزر البحيرة الاثرية للقضاء علي البطالة ولنشر الوعي الأثري وتعريف المواطنين بحضارة وتاريخ بلدهم

عمل أتوبيس نهري يصل ما بين مركز الزوار بالمدينة الأثرية وجزر البحيرة الأثرية الأخرى واستغلاله فى عمل الجولات البحرية حول المدينة الأثرية وربطها بالجزر الأخرى الموجودة في بحيرة المنزلة، خاصة واتصالها ببعضها سهل وميسور ولا يستغرق وقتا طويلا.

وأشار مدير الآثار إلى أنه صدر قرار من محافظ بورسعيد رقم 74 لسنة 2015 بتشكيل لجنة برئاسة المهندس السكرتير العام المساعد، تختص بإعداد مذكرة بدراسة تنمية وتطوير جزيرة كوم تنيس أثريا وسياحيا تماشيا مع إنشاء المحور التبادلي الجديد الملاصق للموقع وتقديم المقترح لوزارة الآثار، وقد جاء تشكيل هذه اللجنة الا انه للاسف لم يدرج بها المختص والمسئول عن جزيرة تنيس ببورسعيد (منطقة اثار بورسعيد وبحيرة المنزلة ) .

الاستفادة ببحيرة المنزلة بما يخدم الجزر الأثرية

الاصطياف:

وعقب إبراهيم أنه لما كانت العديد من الجزر الأخرى تصلح لغرض الاصطياف، وخاصة في الأماكن القريبة من بوغاز الجميل والمواجه له في عمق البحيرة فإن ذلك يشجع على إقامة أكثر من مصيف على شطان هذه الجزر.

الصيد:

وتابع كانت ومازالت بحيرة المنزلة ينتشر بها الجزر وتميزها عن غيرها من باقي بحيرات مصر، وفى الغالب فإن معظم جزر البحيرة تصلح لإقامة مشروعات سياحية عليها سوء كانت موسمية أو مستديمة مثل 'الصيد حيث يفد إلى البحيرة أنواع عديدة من الطيور المهاجرة من البلاد الباردة خلال فصل الشتاء'، كما تحتوي البحيرة على أنواع عديدة من الأسماك، ونظرا لاهتمام الكثير من أبناء مصر والأجانب بنشاط الصيد سواء الطيور أو الأسماك فان الأمر يستلزم أن يقوم مشروع أو أكثر لخدمة هذا الغرض خاصة بعد اهتمام الدولة بالبحيرة والعمل القائم الان على تطهيرها وتعميق بواغزها .

إقامة منتجعات صغيرة

علي شواطئ البحيرة لرحلات اليوم الواحد خاصة على قنال المنزلة الملاحى على شاطئ (منطقة قاع البحر) وعلى (قناة الاتصال بمنطقة القابوطى ) بعد تطهيرها وتعميقا طبقا للمشروع القائم حاليا فى تطهير البحيرة، وذلك لمساعد السياحة الداخلية والخارجية على القيام بجولات داخل جزر البحيرة مع العودة إليها لاستكمال اليوم بوسائل راحة لتناول الطعام والاسترخاء.

كذلك هناك بعض الصناعات يمكن احيائها في هذه الجزر استغلالا للموارد الطبيعية بها كصناعة السلال من البوص وصناعة الحصير من نبات السمار وصناعة الورق من سليلوزيات نبات البردي .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«حامل وعلى قيد الحياة».. مفاجأة مدوية بشأن ضحايا «سفاح التجمع»