اعلان

إقامة أول صلاة جمعه بعد فتح المساجد في بني سويف بالكمامات والمصليات الخاصة (صور)

أداء صلاة الجمعة بالمساجد الكبرى ببني سويف
أداء صلاة الجمعة بالمساجد الكبرى ببني سويف

أدى المصلون بكافة المراكز السبع بمحافظة بني سويف، اول صلاة جمعه بعد فتح المساجد بالمساجد الكبرى والجامعة، وسط إجراءات احترازية ووقائية ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا لمواجهة إنتشار فيروس كورونا المستجد، بعد انقطاع دام لمدة 5 شهور.

خطبة الجمعة بالمساجد الكبرى ببني سويف خطبة الجمعة بالمساجد الكبرى ببني سويف

وقام المصلون ببني سويف، باصطحاب الكمامات الطبية، والمصليات الخاصة بهم، لأداء صلاة الجمعة بالمساجد الكبرى، ضمن إجراءات احترازية ووقائية فرضتها مديرية الأوقاف بالمحافظة، وأدوا الصلاة بإجراءات التباعد الجسمانى بين الشخص والآخر.

المصلون ببني سويف يصطحبون المصليات الخاصة بهم المصلون ببني سويف يصطحبون المصليات الخاصة بهم

وسادت حالة من السعادة والفرح الكبيرة بين المواطنين والأهالى بشكل كامل أثناء لحظة دخولهم المساجد، مرورا بأوقات الإستماع إلى الخطبة، وتأدية الصلاة فى جماعة، حتى خروجهم من المساجد، مقدمين لبعضهم التهانى والتبريكات بفتح المساجد، وأداء صلاة الجمعة بالمساجد منذ أكثر من 5 شهور.

ومن جانبه قال الدكتور محمد أبو حطب، وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ببني سويف، إنه تم فتح المساجد التي تحددها المديرية لأداء صلاة الجمعة بالمساجد الكبرى والجامعة، وسط إجراءات إحترازية ووقائية ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا لمواجهة إنتشار فيروس كورونا المستجد.

صلاة الجمعة بالمساجد بعد انقطاع دام لمدة 5 شهور صلاة الجمعة بالمساجد بعد انقطاع دام لمدة 5 شهور

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف ببني سويف، أنه لا توجد أى تعقيدات ولا مشاكل في تطبيق الإجراءات الوقائية والإحترازية والتدابير اللازمة من جانب المصلين، نظرا لتمرس المصلين واعتيادهم على هذة الإجراءات الوقائية والإحترازية منذ الإعلان عن فتح المساجد لأداء الخمس صلوات تدريجيا خلال الفترة الماضية.

وأوضح أنه يتم الإلتزام بجميع إجراءات إقامة الصلوات العادية من مراعاة التباعد وارتداء الكمامة وإحضار المصلى الشخصي ، وفتح المساجد قبل الصلاة ب 10 دقائق وغلقها فور انتهاء الصلاة ، والاقتصار على الأماكن المتاحة وفق تحقيق إجراءات التباعد الاجتماعي فقط، وتكون خطبة الجمعة في حدود 10 دقائق.

عقب أداء صلاة الجمعة بالمساجد الكبرى ببني سويف عقب أداء صلاة الجمعة بالمساجد الكبرى ببني سويف

وأشار إلى أن من أهم الإشتراطات لإقامة صلاة الجمعة بالمساجد عدم فتح دورات المياه ، أو دور المناسبات ، أو زيارة الأضرحة ، وعدم السماح بأي مناسبات إجتماعية من أفراح أو عزاء ، وكذلك عدم السماح بصلاة الجنائز بالمسجد، منوها عن أنه سيتم فتح المساجد الكبرى والجامعة بشرط وجود إمام أو خطيب معتمد من الأوقاف ، ومصرح له بالخطابة ، وعمال معينين على المسجد أو مسكنين عليه ومسئولين مسئولية متضامنية مع إمام المسجد أو الخطيب ومفتش المنطقة ومدير الإدارة وجميع قيادات المديرية عن تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية ، وتحقيق عملية التباعد بين المصلين.

وأكد أنه في حالة حدوث أي مخالفة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الحاسمة تجاه المخالف أو المخالفين مع عدم إقامة الجمعة في المسجد الذي تحدث فيه المخالفة مرة أخرى، مشيرا إلى ضرورة ارتداء المصلين الكمامة واصصحابه لسجادة الصلاة الشخصية له ،مع وضع علامات للتباعد بين المصلين والالتزام بها واستمرار أعمال التعقيم والتطهير بشكل مستمر، منوها عن أن يكون الفتح للمساجد التي بها إمام ، أو تحت إشراف أحد خطباء المكافأة وعامل ، أو مقيم شعائر وعامل ،أو مؤذن وعامل،أو مفتش وعامل.

WhatsApp
Telegram