اعلان

قرية الزرع الشيطاني بدمياط.. أنجبت المشاهير وعرفت مهنة "السدد" منذ القدم (صور)

مهنة "السدد" بقرية الغوابين
مهنة "السدد" بقرية الغوابين

منازل بسيطة متداخلة مع بعضها البعض، لا يزيد ارتفاعها عن طابق أو طابقين، تتناثر حولها 'أعواد الغاب' أو 'البوص' ذلك النبات الذي كان أساسًا لاشتقاق اسم القرية منه نسبة لانتشاره وكثرته.

في مركز فارسكور بمحافظة دمياط حيث تقع قرية 'الغوابين'، تلك القرية الصغيرة التي تتسم بالبساطة، والتي كان يملأها قديمًا أعواد البوص بجانب البيوت والأراضي وتحيط بها من جميع النواحي والذي أُطلق عليه 'زرع شيطاني' ينبت من البحيرات مثل بحيرة 'المنزلة'، فبدأ أهل القرية باستقصاء ذلك النبات لتظهر حرفة وصناعة 'السدد'.

مهنة مهنة 'السدد' بقرية الغوابين

تاريخ سجلته القرية في مهنة 'السدد'، تلك المهنة التي أوشكت على الاندثار، والتي تتكون من الغاب والبردي فهي عبارة عن أعواد مترابطة من البوص واحدة تلو الأخرى ويتم ربطها بالحبال التي تصنع من 'قش الأرز'، حيث كان يتم تسويق 'السدد' إلى 'رأس البر، ودهب، وشرم الشيخ' لتُستخدم كمطهر طبيعي أو لبناء العشش على الشواطئ.

وتُعد مهنة 'السدد' قديمة النشأة مع القرية حيث وُرثت هذه الصناعة عن الأجداد فكان يعمل بها النساء والرجال والصغير والكبير حتى أُطلق على القرية بأنها القرية التي لا تعرف البطالة حيث يُوزع إنتاج القرية من الصناعة على العديد من المحافظات لاستخدامها في صناعة 'البيوت، ومزارع الدواجن، وسياج للأراضي المستصلحة'.

مهنة مهنة 'السدد' بقرية الغوابين

ورغم قِدم المهنة إلا أنها أصبحت مؤخرًا بدأت تندثر حتى أوشكت على الاختفاء بسبب قلة نبات الغاب في القرية والبحيرة حيث بدأ تجريف البحيرات والأراضي وتحويلها إلى أراضي للبناء حيث كان تواجد النبات بنسبة 80% في القرية والبحيرة, فبدأ بالاختفاء وأصبح تواجده قليل جدًا بنسبة 20%.

وعلى الرغم من خفوت أضواء المهنة وتجاهل مناشدات الأهالي لتدخّل الدولة لإنقاذها، إلا أنه حتى الآن دون جدوى، حيث تلك الصناعة في حاجة لإيجاد حلول لتنميتها مثل زراعة نبات الغاب في أماكن معينة لاستخدامه فيما بعد في صناعة السدد ولكي يؤدي لزيادة الدخل للقرية وللدولة.

مهنة مهنة 'السدد' بقرية الغوابين

وقرية 'الغوابين' رغم بساطتها إلا أنه بجانب ذلك لا تخلو من العلم والعلماء، حيث أنجبت القرية العديد من الشخصيات والنماذج القيادية والذين يرمز لهم بأعلام القرية، أمثال الوزير محمد حسن العشماوي باشا وزير المعارف العمومية بحكومة إسماعيل صدقي باشا عام 1906، والدكتور عبد الحليم بدر منتصر عميد كلية العلوم جامعة عين شمس 1950، والدكتور إسماعيل محمد علي عبد الرحمن الذي حصل علي درجة دكتوراه في أصول الفقه بجامعة الأزهر ومدرس بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالمنصورة جامعة الأزهر, و هو الابن الأصغر للشيخ محمد علي عبد الرحمن والشقيق الأصغر للدكتورة عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطئ)، والسباح العالمي عبد المنعم عبده الذي يعد من أبطال السباحة في العالم والذي عبر بحر المانش.

مهنة مهنة 'السدد' بقرية الغوابين

مهنة مهنة 'السدد' بقرية الغوابين

WhatsApp
Telegram