اعلان

بالتسابيح والألحان.. الأقباط يوصلون احتفالات دير مارجرجس بالرزيقات في الأقصر وسط تعزيزات أمنية (صور)

دير مارجرجس بالرزيقات
دير مارجرجس بالرزيقات

يشهد دير الشهيد العظيم مارجرجس بالرزيقات غرب محافظة الأقصر، اليوم الجمعة، توافد عشرات الأقباط، تزامنا مع اليوم الرابع للاحتفال بذكرى تكريس أول كنيسة باسم الشهيد مارجرجس بمدينة 'اللد' في فلسطين.

وحرص زوار الدير على المشاركة في زفة الأيقونة بحضور أعضاء اللجنة البابوية المشرفة على أحتفالات الدير، الأنبا هدرا مطران أسوان، والأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة والنائب البابوي للدير، والأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص، والأنبا يؤانس أسقف أسيوط، والتي شددت على ضرورة الإلتزام بالإجراءات الأحترازية وإلغاء مظاهر الاحتفال المعتادة مثل الإعوام الماضية، وأقتصارها هذا العام على الزيارات اليومية فقط، لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

وبدأت الاحتفالات والتي تستمر لمدة 7 أيام من 10 نوفمبر وحتى 16 نوفمبر 2020، بحمل أيقونة كبيرة للشهيد العظيم مارجرجس الروماني، وأمامهم الشمامسة بالملابس البيضاء وتعلو أصواتهم بالتسابيح، وخلفهم الرهبان، وبدأت الدورة والطواف بالإيقونة كأهم مظهر من مظاهر الاحتفال والتي يطلق عليها اسم الدورة أو الزفة.

واصطف خلف الأيقونة عدد كبير من الزوار، والتي تعالت أصوات الترانيم والتسابيح والمدائح والزغاريد من النساء حين رؤيتهم ايقونة الشهيد مارجرجس الروماني، داخل الكنيسة الأثرية للدير، وذلك وسط إجراءات أحترازية مشددة من أرتداء الكمامة وتطبيق مسافة التباعد الاجتماعي.

وفي نفس السياق، وضعت مديرية أمن الأقصر بناء على تعليمات اللواء عصام يسن مدير أمن الأقصر، واللواء أشرف منير حكمدار المديرية، خطة أمنية محكمة لتأمين الاحتفالات، وانتشارا موسعا لقوات الأمن المركزي والأمن العام وخبراء المفرقعات بكافة أنحاء الدير والمحاور الرئيسية، وتركيب بوابات إلكترونية على مداخل ومخارج الدير وعلى الطرق المؤدية إليه، للكشف عن الأسلحة والمعادن، ومنعت وقوف السيارات.

وكان دير مارجرجس بالرزيقات، أعلن أنه تقرر عدم وجود مبيت أو إقامة خيام أو محلات داخل أو خارج الدير نهائياً، مع وجود إقامة قداسات يومية، وذلك خلال فترة الاحتفال التي تنتهي في يوم 16 نوفمبر 2020 المقبل.

ونوه دير مارجرجس بالرزيقات، أنه على جميع الزائرين ممن يرغبون في زيارة الدير والمزارات، اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية قبل المجيء للدير، ومنع الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ولو طفيف في درجات حرارة الجسم والسعال والتهاب الحلق أو أي أعراض تنفسية بأي شكل عن الزيارة، وذلك لمنع انتشار العدوى بين المواطنين خلال فترة الاحتفالات.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | أفشة يسدد ولكن بعيدة