المشرف العام على التحرير داليا عماد

"الباعة الجائلون" ظاهرة مزمنة بمطروح.. والبائعون: "الشارع أفضل مش بندفع ضرائب وتأمينات" (صور)

أهل مصر
أزمة الباعة الجائلين بمطروح
أزمة الباعة الجائلين بمطروح
اعلان

تعد مشكلة الباعة الجائلين من المشاكل المزمنة والمنتشرة بمحافظة مطروح، والتي تشكّل صداع في رأس أجهزة المحافظة والحكومة بشكل عام نظرًا لعدم وجود حلول ومقترحات تقضي علي ظاهرة البائع المتجول بالرغم من الطفرة الهائلة للمدن الجديدة من الجيل الرابع والتطور الذي شهدته الدولة على كافة الأصعدة خلال السنوات الـ 6 الأخيرة.

وينتشر الباعة الجائلين في مختلف الشوارع الرئيسية والميادين بالمحافظة فبالرعم من عمليات الكر والفر مع المحليات وشرطة المرافق التي تقوم بمصادرة الإشغالات المخالفة وتوقع غرامات مالية إلا أن هذه الإجراءات لم تردع الباعة بل على العكس يعود غيرهم يوميًا بأشكال مختلفة من حيث شكل العربة ونوعية الأصناف التي يتم بيعها.

أزمة الباعة الجائلين الباعة الجائلين بمطروح

وفي هذا الشأن، أجرت "أهل مصر" لقاءات مع عدد من الباعة الجائلين، ففي البداية يقول أحمد محمود، بائع تين شوكي على عربة متجولة، إن "هذه المهنة أعمل بها من الثانوي حتي دخولي الجامعة وانا اصرف منها علي تكاليف دراستني، اما عن مخالفتي لقرارات الدولة بتواجدي بالشارع بسبب ارتفاع أسعار الايجارات للمحال التجارية وسهولة الوصول للمواطن".

ويؤكد محمود عبده، بائع فاكهة وخضروات علي عربة متحركة، أن شرطة المرافق تقوم يوميا بشن حملات علي الاسواق المخالفة بالشوارع وتصادر العربات المتحركة ثم يتوجهون لدفع الغرامة وأخذ العربات مرة أخري ويعودون للشارع، وتتكرر هذه الأحداث كل يوم لأن المكسب مغري.

أزمة الباعة الجائلين الباعة الجائلين بمطروح

أما سعاد محمد، أرملة، تبيع منتجات يدوية، فتقول إن تواجدها في الشارع يوفر دفع ضرائب وتأمينات وايجار محل مما يساعد علي كسب المزيد من الاموال التي يعتبر مصدر دخل للاسرة التي تعولها، مضيفة أنها لا تمانع ان تترك الشارع بشرط الحكومة توفر محلات باسعار مناسبة او توفير فرصة عمل لها.

من جانبه قال رضا جاب الله، رئيس مدينة مرسي مطروح، إن مشكلة الباعة الجائلين مشكلة مزمنة لجميع الحكومات فيوجد حاليا تنوع في الاشغالات للباعة سواء كانوا عربات ثابتة او متحركة مخالفة مما يتسبب في فوضة في الشارع وازدحام شديد للسيارات بالشوارع الرئيسية بالاضافة الي احتلال الارصفة والطرق العامة والميادين الرئيسية بسبب الباعة الجائلين بالمخالفة للقانون .

أزمة الباعة الجائلينحملات على الباعة الجائلين بمطروح

وأضاف جاب الله، أنه يتم يوميا الدفع بحملات مكبرة من مجلس المدينة وشرطة المرافق لازالة اشغالات الطريق المخالفة ومصادرة والتحفظ علي كافة أنواع الاشغالات وتحرير محاضر وتوقيع غرامات على المخالفين الا ان هذه الحملات لم تأتي بثمارها برغم وجود محال تجارية بالاسواق الحضارية تنتظر من يستأخرها.

وأشار رئيس المدينة، إلى أنه لابد من عقد لقاءات مع الباعة الجائلين للتوعية بضرورة عدم تواجدهم بالشارع وتقديم تسهيلات في ايجار المحال التجارية الشاغرة بالاسواق الحضارية لنقل الباعة اليها وانشاء نقطة ثابتة من شرطة المرافق بأماكن الباعة لضمان عدم رجوع تلك الظاهرة السلبية بالميادين الرئيسية مرة أخرى.

أزمة الباعة الجائلينحملات على الباعة الجائلين بمطروح

أزمة الباعة الجائلينحملات على الباعة الجائلين بمطروح

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
ترحيل مودة الأدهم إلى سجن القناطر وتجديد حبسها 45 يومًا.. والإفراج عن حنين حسام