اعلان

عميد "علوم بورسعيد": رئيس الجامعة فتح الطريق أمام الأساتذة إلى قائمة ستانفورد

عميد علوم بورسعيد و رئيس الجامعة
عميد علوم بورسعيد و رئيس الجامعة

حل أربعة من أساتذة كلية العلوم بجامعة بورسعيد، ضمن 396 عالما مصريا فى قائمة جامعة ستانفورد الأمريكية على الرغم من كونها كلية وليدة تم إنشاؤها فى عام 2008 وتخرج منها أول دفعة عام 2012.معامل كلية علوم بورسعيدمعامل كلية علوم بورسعيد

والتقت 'أهل مصر' الدكتور مجدى البنا عميد كلية العلوم بجامعة بورسعيد، وبدأ عميد علوم حديثه موجها شكرا خاصا للدكتور أيمن إبراهيم، رئيس الجامعة، لدعمه الكبير الذى جعلهم بأقل الإمكانيات استطاعوا نشر أبحاث عالمية.

وقال إن الجامعة دخلت ضمن التصنيفات العالمية فكليتى العلوم والهندسة من الكليات الرائدة فى مجال النشر العلمى والبحث بتطبيق أبحاث أكاديمية وتطبيقية.

معامل كلية العلوم جهاز xrf التحليل الكمي لجميع العناصر حسب فلورية الأشعة السينية

وأضاف البنا أن كلية العلوم تدرس لمرحلة البكالوريوس وطلاب العلوم والتربية 25 برنامج 'محاضرات نظرية وعلمية'، أما بالنسبة لمرحلة الدراسات العليا والبحث العلمى يوجد 8 دبلومات، كل قسم به دبلومة مثل دبلومة الكيمياء الحيوية، الميكروبيلوجى، المناعة، ودبلومة علوم الحاسب، دبلومة إدارة البيئة.

اجهزة معامل كلية العلوممحطة الارصاد الجوية الإلكترونية الموجود بالكلية

وتابع 'إضافة إلى منح درجتى الماجستير والدكتوراه فى جميع تخصصات العلوم الأساسية والتطبيقية والنشر العلمى كل عام لأعضاء التدريس بكلية العلوم فتم نشر ما لا يقل عن 130 بحثا كل عام من الأبحاث العلمية للماجستير والدكتوراه بالإضافة لأبحاث أعضاء هيئة التدريس.

وأشار البنا إلى أن كلية العلوم حصلت هذا العام على 9 مشاريع بحثية لقسمى الرياضيات والفيزياء بالإضافة إلى دعم مالى قدره 2 مليون جنيها لدعم المعمل المركزى. بالكليةالعالم المصرى الدكتور وليد مسلم استاذ الفيزياء بعلوم بورسعيد العالم المصرى الدكتور وليد مسلم استاذ الفيزياء بعلوم بورسعيد

وأشاد البنا بدور جامعة بورسعيد فقال إن الجامعة وكلية العلوم تشجعان البحث العلمى ونتج عن ذلك وجود 4 من علماء مصر بعلوم بورسعيد ضمن قائمة جامعة ستانفورد الأمريكية وهم الدكتور وليد مسلم أستاذ الفيزياء، والدكتور ناصر حسنى أستاذ الكيمياء غير العضوية.

وكذلك الدكتور خالد الوكيل أستاذ مساعد بقسم العلوم البيئية وهو معار بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، والدكتور مؤمن صلاح أستاذ بقسم الكيمياء وهو معار أيضا بجامعة

الطائف.

العالم المصرى الدكتور ناصر حسنى استاذ الكيمياء بعلوم بورسعيدالعالم المصرى الدكتور ناصر حسنى استاذ الكيمياء بعلوم بورسعيد

أما بالنسبة للمعوقات التى تواجه أعضاء هيئة التدريس فى أبحاثهم العلمية فقال 'كانت تتمثل فى النشر العلمى فى المجلات العالمية فبعض المجلات يحتاج النشر فيها إلى مبالغ مالية كبيرة وبدأت الجامعة تذلل تلك العقبة بصرفها مكافآت للنشر وأنه والحمد لله كلية العلوم قامت بأبحاث كثيرة'.

العالم المصرى الدكتور خالد الوكيل استاذ الكيمياء بعلوم بورسعيدالعالم المصرى الدكتور خالد الوكيل استاذ مساعد بقسم العلوم البيئية بعلوم بورسعيد

وأشار إلى أن من قواعد الجامعة أن طالب الماجستير والدكتوراه يقوم بنشر أبحاثه فى مجلات عالمية كى يمنح درجة الدكتوراه 'النشر الدولى'.

واختتم عميد علوم بورسعيد حديثه بالتشديد على أن دعم رئيس الجامعة يساعد على استكمال مسيرة البحث العلمى والأبحاث العالمية وهذا النشر هو ثمرة مجهودات رئيس الجامعة وأعضاء هيئة التدريس بالكلية.

الدكتور مؤمن صلاحالدكتور مؤمن صلاح استاذ بقسم الكيمياء بعلوم بورسعيد

وكانت قد أصدرت جامعة ستانفورد الأمريكية مؤخرا قائمة بأسماء أعلى 2% من علماء العالم الأكثر استشهادا في مختلف التخصصات وعددهم حوالى 160 ألف عالم من 149 دولة؛ وذلك اعتمادا على قاعدة بيانات SCOPUS في 22 تخصصا علميا و176 تخصصا فرعيا للباحثين الذين نشروا ما لا يقل عن خمسة أوراق بحثية، واحتوت هذه القائمة على 396 عالما مصريا من مختلف الجامعات والمراكز البحثية، من بينهم 5 أساتذة من جامعة بورسعيد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً