اعلان

القصة الكاملة لأزمة عمال "سماد طلخا".. اعتصامات متواصلة احتجاجًا على بيع الأرض.. ومدير المصنع: "لم يصل قرار رسمي بنقله" (صور)

اعتصام العمال
اعتصام العمال
كتب : عمروعلى

أزمة متواصلة داخل شركة الدلتا للأسمدة 'مصنع سماد طلخا' في محافظة الدقهلية، حيث يواصل العشرات من العمال اعتصامهم داخل المصنع، احتجاجًا على بيع أرض المصنع ونقلهم إلى أى مكان آخر وفق ما تواردت لديهم من أنباء عن ذلك.

محمد السيد، أحد العمال بالمصنع، أكد استمرارهم فى الاعتصام حتى تنفيذ مطالبهم، وهى عدم بيع المصنع وعدم نقلهم إلى مكان آخر، موضحا أن المصنع به أكثر من 5 آلاف عامل فى حالة بيع المصنع سيتم تشريدهم، مؤكدا أن الاعتصام سلمى من أجل تنفيذ مطالبهم.

وأضاف 'السيد': 'علمنا بوجود لجنة تقوم بقياس أرض المصنع وهى 350 فدانا من أجل التجهيز لبيعة، وبعد ذلك تم التحدث مع جميع العمال الرافضين لذلك القرار لأنه بمثابة تهجير لجميع العمال الذين علموا فيه لسنوات كثيرة'، مؤكدا على الاستمرار فى الاعتصام من أجل تنفيذ مطالبهم وعدم السماح لبيع المكان الذى هو بصدد مصدر رزقهم الوحيد.

فيما قال السيد فتحى أحد العمال، إنه يوجد لجان دورية من أجل رصد مخالفات المصنع الذى تم إنشائه منذ عشرات السنوات والذى تحدث عنه الرئيس الراحل أنور السادات بأنه يساعد فى الإقتصاد، وتم رصد مبلغ يتجاوز الـ 2 مليار جنيه لتطويره، مؤكدا أنهم مستمرون فى الاعتصام السلمى من أجل الدفاع عن حقهم ومكان عملهم.

وفي هذا الشأن كان لعدد من سكان مدينة المنصورة، آراء أخرى حول مصنع السماد، مؤكدين أنه يتسبب فى انبعاثات كريهة تسبب أحيانا للاختناق، وطالبوا مرارا وتكرارا بنقله خارج الكتلة السكنية من أجل الحفاظ على صحة المواطنين والبيئة.

فتقول سامية السيد، إحدي سكان مدينة طلخا: 'مكان المصنع لم يكن المكان المناسب من البداية نظرا لوجود كتلة سكنية كبيرة، ولابد من نقله من أجل الحفاظ على سلامة المواطنين، فالمصنع يخرج منه انبعاثات وأدخنة بها غاز مضرة للجهاز التنفسي، ويتسبب فى قلق جميع السكان والكثير طالبوا بنقله من مكانه ولكن دون جدوى، وفى حالة تنفيذ قرار نقله سيكون شىء ممتاز للحفاظ على الكتلة السكنية'.

من جانبه قال المهندس عبد الواحد الدسوقي رئيس مجلس الإدارة لمصنع السماد، إنه لم يصل أى قرار رسمى بنقل المصنع من مكانة، ولكن اعتصام العمال نتيجة تداول أخبار بينهم بنقل المصنع ولم نتأكد من صحتها حتى الآن، ولم يصدر حوله أى قرار رسمي، موضحا أن المصنع سيتم تطويرها بمبلغ تخطى الـ 2 مليار جنيه، وستبدأ المناقصة على التطوير فى شهر مارس المقبل، من قبل 3 شركات عالمية تشرف على التطوير.

وأكد 'الدسوقي'، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أنه يوجد 3 أجهزة رصد 'أون لاين' على كفاءة عالية لم ترصد أي مخالفات أو انبعاثات من المصنع، موضحا أن العمال المتواجدون فى المصنع يؤدون عملهم بشكل طبيعي.

وعن اعتصامهم، أكد أنه تحدث معهم وشدد على عدم وجود أى قرار بنقل المصنع ولكن هم يؤكدون ذلك، بالرغم من اعتصامهم يؤدون عملهم كاملا.

WhatsApp
Telegram