اعلان

25 معدية موت تهدد حياة مواطني بني سويف.. والأهالي: ضعف الصيانة الدورية السبب (صور)

معديات الموت ببني سويف
معديات الموت ببني سويف
كتب : شعبان طه

أكثر من 25 من مراكب أو معديات الموت، تنتشر بين مراكز ومدن ببا وناصر والفشن والواسطى ببني سويف، والتي تعتبر بمثابة قنابل موقوتة بالعديد من قرى وبلدات المحافظة، وخاصة في ظل معاناة هذه القرى والتي تشتكي من نقص الخدمات، في ظل اعتماد الأهالي عليها لقضاء مصالحهم والعبور لعدم توفر وسيلة مواصلات بديلة لهم، ورصدت 'أهل مصر'، بعض الاستغاثات من جانب الأهالي حول هذه المراكب.

ففي بعض القرى التابعة لمجلس قروي الفشن بمركز الفشن جنوب بني سويف، يعاني الأهالي والمواطنون من ملاحقة الموت المستمرة لهم، أثناء استقلالهم المعدية المائية لعبور ترعة الإبراهيمية بشكل يومي ومتكرر.

وأوضح محمود فاروق، أحد الأهالي، أن هذه المعديات تمثل خطورة واضحة على المواطنين والأهالي، وخاصة أثناء استقلالهم المعدية المائية لوقت زمني قصير، لا يتعدى الدقائق المعدودة لعبورهم الجانب الآخر من الترعة للوصول إلى أماكن عملهم، وقد تكون هذه هي اللحظات الأخيرة من أعمارهم نتيجة تجاهل المسؤولين لهذه المأساة التي تتم بشكل يومي ومتكرر.

معديات الموت ببني سويفمعديات الموت ببني سويف

وأشار إلى أن تجاهل المسؤولين لهذة المأساة، يدفع ثمنه البسطاء والأهالي بدون أي تحرك من القائمين على حماية أرواح المواطنين والأهالى وخاصة بمركز الفشن، ودون تحريك ساكن منهم.

وأضاف إبراهيم حسين ، أحد الأهالى بعزبة فهمى، التابعة لمجلس قروي الفنت بالفشن، أن هناك مأساة حقيقية تنذر بوجود كارثة إنسانية للعديد من الأهالى والمواطنين فى 'عزبة فهمى، والشيخ سليمان، وفايد سيف' جراء عبورهم اليومى لمعديات الموت إثر عبورهم ترعة الإبراهيمية للوصول إلى أعمالهم ولقضاء مصالحهم الشخصية.

وأشار إلى أن هذه المعديات الخطرة والتى تفتقد إلى عوامل الأمن والسلامة، تجعل أرواح المواطنين والأهالى فى مهب الريح، وفى لحظة وقوع الكارثة الإنسانية التي قد تؤدى إلى مقتل العشرات من المواطنين والأهالى بدون أدنى اهتمام من جانب المسؤولين بالمحافظة.

معديات الموت ببني سويف

معديات الموت ببني سويف

ولفت أن المواطنين والأهالى محاطين بالموت من كل مكان، وخاصة إذا عبروا المياه بمعديات الموت، فإنهم مضطرون أن يعبروا اختبار آخر للوقوع في مصيدة الموت أثناء عبورهم خط السكة الحديد.

وطالب محمود رياض، أحد الأهالى، بضرورة إنشاء كوبرى فوق مياه ترعة الإبراهيمية، للعمل على إنقاذ حياة المواطنين والأهالى بشكل كامل بداخل مجلس قروى الفنت بالفشن، من الغرق بمياه الترعة، فضلا عن توفير عوامل الأمن والسلامة أيضا من الموت تحت قضبان السكة الحديد.

وأكد على أن هذا الكوبرى سيحمى أرواح المواطنين والأهالى الذين يعبرون المياه لقضاء احتياجاتهم من المدينة فمنهم من يستقلها للذهاب إلى عمله والبعض الآخر يستقلها للانتقال إلى المدينة لقضاء احتياجاته وتلاميذ المدارس يستقلونها للذهاب إلى مدارسهم.

معديات الموت ببني سويفمعديات الموت ببني سويف

وأشار جمال عبد الرحمن، أحد الأهالى بمركز ومدينة الفشن جنوب بنى سويف، إلى أن هذة المعديات تمثل خطورة واضحة على مواطني تلك القرى، فهذه الدقائق المعدودة التي تقطعها 'معديات الموت' فى النيل للعبور للضفة الأخرى من النهر، مشيرا إلى أن هذه الدقائق قد تكون الفاصل أحيانآ بين الحياة والموت.

وأضاف أن العبارة الأنسب لوصف حالة 'الخطر' التي تواجه أهالي بني سويف، فكوارث المعديات تقع من حين لآخر ويدفع ثمنها البسطاء، خاصة أن هذه المعديات إلى نعوش عائمة تنقل مستقليها إلى الآخرة.

وأوضح محمود عبد الرازق، أحد مواطني قرية الفنت بمركز الفشن، أن المعديات أصبحت خطراً يهدد حياة المواطنين وأرواحهم ، فهذه المعديات أصبحت بمثابة 'نعوش عائمة' لكون معظمها متهالكا وعمرها الافتراضى منتهياً ، ولا تعرف شيئا أسمه 'الصيانة' والبعض الآخر يسير بدون تجديد لرخص بحارتها ، لكن المواطنين ليس في أيديهم شيء فهم يترددون يومي اًعلى المدن لتلبية احتياجاتهم فمنهم من يستقلها للذهاب إلى عمله والبعض الآخر يستقلها للانتقال إلى المدينة لقضاء احتياجاته وتلاميذ المدارس يستقلونها للذهاب إلى مدارسهم.

معديات الموت ببني سويفمعديات الموت ببني سويف

وأضاف حامد سيد ، مزارع من قرية الفقاعي، أن الحمولة الزائدة تتسبب فى العديد من حالات الغرق للمعديات، فضلا عن رعونة قائد المعدية حيث يتسابقون سائقوها فيما بينهم للفوز بأكبر عدد من الركاب إضافة إلى عشوائية الحركة فوق المياه، وتحتوي محافظة بنى سويف على العديد من المعديات بمختلف مراكز المحافظة منها معديات 'كفر منصور وزهرة الشرق وغياضة الشرقية والشراهنة وبنى عقبة وأشمنت'.

وقال محمد جمال، أحد الأهالى إن مركز ببا يقسمه نهر النيل إلى نصفين تربطهما معديات نيلية ولا يوجد كوبري أو طريق آخر بديل على مسافة 30 كيلو متر، ولا يجد المواطن أمامه سوى هذة العبارات للقيام بالذهاب إلى عملهم وقضاء مصالح، مشيرا إلى أن العناية الإلهية أنقذت خلال الفترة الماضية 20 شخصا من الغرق، أثناء استقلالهم معدية قرية النوابعة بمجلس قروي طنسا بمركز ومدينة ببا جنوب محافظة بنى سويف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هيئة بحرية بريطانية تتلقى تقريرا عن واقعة جنوبي عدن اليمنية