اعلان

المنازل القديمة قنبلة موقوتة تهدد حياة أهالي سوهاج.. مواطنون: «خايفين تُقع علينا» (صور)

بعض جدران منازل سوهاج المتهالكة
بعض جدران منازل سوهاج المتهالكة

لا تزال محافظة سوهاج، تحوي العديد من المنازل القديمة المتهالكة، ما تسبب في معاناة أهالي القرى والمراكز في محافظة سوهاج، حيث هناك بيوت متهالكة وجدران محطمة بالمنازل القديمة.

بعض جدران منازل سوهاج المتهالكة

قال 'مختار محمد'، طالب، 20 عامًا، إن انهيار المنازل، كثر في الآونة الأخيرة بشكل كبير، ومات على إثره الكثير من الأطفال والرجال، تحت أنقاض المنازل المنهارة، الأمر الذي أدى إلى خسائر بشرية كبيرة.

بعض جدران منازل سوهاج المتهالكة

وأضاف 'محمد' أن وجود المنازل القديمة المتهالكة يعد قنبلة تهدد بالانفجار في أي وقت تجاه أهالي المحافظة، خوفًا على موتهم والقضاء على أرواحهم.

بعض جدران منازل سوهاج المتهالكة

وأضاف 'خالد محمد' يقيم بدائرة مركز المنشاة جنوب محافظة سوهاج، أنه لديه منزل انهار منه عدة أجزاء، رغم إقامته هو وأسرته أسفله ليل نهار، ويريد أن يزيله ويقيم آخر جديد مسلح، ولكن من أين وهو لا يملك قوت يومه.

بعض جدران منازل سوهاج المتهالكة

وأشار 'رجب سلامة' أحد الأهالي إلى أن انهيار المنازل يرجع إلى عدة أسباب أولها: عدد الساكنين به، ثم قدم المنزل، وضعف التأسيس بالمنازل، والصرف الصحي داخل المنازل القديمة وهى عبارة عن حفر 'بئر داخل المنزل، ما يتسبب في وصول مياه الصرف الصحي إلى أسفل الجدران بالمنازل، وضعف الطوب اللبن وعدم تحمله المياه.

وقال رفعت علي زيد، في العقد الخامس من العمر، عامل، يقيم بشارع المأمون بندر المنشاة في سوهاج: 'معي 6 من الفتيات، إضافة إليّ أنا وزوجتي؛ ونقطن في منزل متهالك، مبنى من الطوب اللبن، منذ عدة عقود من الزمان، وقد أوشك على السقوط علينا، حيث يوجد به الكثير من التصدعات والتشققات، في الأسقف والجدران، ما يسبب مصدر تخوف شديد لدينا'.

وأضاف 'أبو زيد'، أنه عندما يكون هناك سقوط أمطار أو رياح شديدة يتركوا المنزل مباشرة، ويتوجهوا إلى الجيران، وذلك خوفا من انهيار المنزل عليهم'.

ووجه 'أبو زيد'، استغاثة إلى وزيرة التضامن الاجتماعي، ومحافظ سوهاج، والمسئولين عن إعادة بناء منزله قبل انهياره على رؤوسنا.

وشهدت محافظة سوهاج في الأيام الأخيرة الماضية، سقوط العديد من المنازل فوق قاطنيها، ما أدى إلى وجود إصابات ووفيات من قاطني تلك المنازل المتهالكة، ويرجع ذلك إلى قدم المنازل، وفي تلك المنازل القديمة توصيلات مياه خاطئ، وصرف صحي أسفل الجدران أدى إلى تأكلها.

يذكر أنه لقى 4 أشخاص مصرعهم، إثر انهيار منزل بجرجا جنوب محافظة سوهاج، وتم الدفع بقوات الحماية المدنية إلى مكان الحادث.

وبالفحص تبين انهيار منزل مكون من 3 طوابق ووفاة 4 أشخاص هم الأب والأم وطفلتين وتم انتشال شاب على قيد الحياة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع: وفد أمني مصري يصل تل أبيب لمناقشة وقف إطلاق النار في غزة