اعلان

بيزنس تغسيل موتى كورونا في قنا.. العاملون بالمستشفيات يستغلون الموقف.. و5 آلاف جنيه للجثة

أرشيفية
أرشيفية
كتب : سمر مكي

مع تعدد حالات الوفاة بفيروس كورونا المستجد، بمحافظة قنا داخل مستشفيات العزل، ظهر العديد من الأشخاص استغلوا الوباء وأوجدوا لأنفسهم مصلحة من خلال تغسيل موتى كورونا، ليصدق المثل الشعبي "مصائب قوم عند قوم فوائد"، دون مراعاة للظروف النفسية أو المادية التي تعاني منها أسرة المتوفى.

ولا يكاد يخلو مركز بمحافظة قنا من ظهور بعض الأشخاص الذين استغلوا ظروف الوباء وخوف المواطنين من التعامل مع جثث موتى كورونا، ليرفعوا تكاليف الغسل حتى وصلت في بعض الأحيان لـ5 آلاف جنيه، وكأنهم يتاجرون بجثث فيروس كورونا كسلعة في السوق السوداء.

وقال الدكتور ضياء الدين محمد، مدير مستشفى فرشوط المركزي والذي يوجد به قسم لعزل مصابين كورونا، بأن عدة شكاوى وتسجيلات صوتية وردت له من المواطنين عن استغلال بعض العاملين بالمستشفى لجائحة كورونا وتغسيل موتى الفيروس اللعين مقابل مبالغ كبيرة تتراوح ما بين ألف ونصف وألفين ونصف جنيه، ووصلت في بعض الأحيان إلى 5 آلاف جنيه، وهو ما دفع مدير المستشفى لاتخاذ إجراءات صارمة ضد المستغلين، وكان من بينهم عاملون بالمستشفى وفرد أمن، حيث تم نقل أحد العاملين إلى مستشفى نجع حمادي العام والآخر إلى مستشفى قوص المركزي، كما تم فصل فرد الأمن نهائيا.

وأضاف مدير مستشفى فرشوط للعزل الصحي، أنه قابلته عدة حالات لوفيات كورونا لا تملك أسرهم تكلفة تغسيل وتكفين ذويهم، لذلك تدخل لمساعدة هذه الحالات بتقديمها إلى جمعية خيرية تولت عملية التغسيل لغير القادرين بالمجان.

وظهرت مبادرات من بعض الأشخاص والجمعيات الأهلية بمركز فرشوط، لمنع استغلال المواطنين في تغسيل موتى كورونا، ومن أبرز تلك المبادرات مبادرة جمعية عزاء فرشوط، والتي قررت تغسيل موتى كورونا بمبلغ 500 جنيه مثل حالة الوفاة العادية لمن يتوافر لديهم المال، ومجانا للحالات الفقيرة ومحدودة الدخل.

محمد سعيد، مواطن، قال عن استغلال المغسلين لأهالي وفيات كورونا وزيادة الأسعار بشكل مبالغ فيه: "دفعت 1700 جنيه في غُسل شقيقي بعد نقاش طويل مع المغسل حيث طلب في البداية 2500 جنيه".

وأردف: "المغسلين بيستغلوا الوضع بشكل صعب، ومش بيحسوا بأهل الميت، كل همهم يلموا فلوس خلاص".

سيد عبدالفتاح، نجل أحد المتوفين بكورونا، يشير إلى أنه بعد وفاة والده لجأ إلى أحد المغسلين بأحد المستشفيات فطلب ألفي جنيه للقيام بالغسل، مشيرا إلى أنه تقدم بشكوى إلى مدير المستشفى فكان رده أن هذه المشكلة لا تخص إدارة المستشفى وهي غير مسؤولة عمن يقومون بالغسل، مؤكدا أن الغسل بمشرحة المستشفى يتكفل به أهل المتوفي.

WhatsApp
Telegram