اعلان

لحظة مغادرة السفينة البنمية "EVER GIVEN" قناة السويس (فيديو)

شهد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، منذ قليل، مراسم توقيع عقد اتفاقية التسوية مع الشركة المالكة لسفينة الحاويات البنمية إيفير جيفين وممثلي شركات التأمين في مبنى المارينا الجديدة شرق قناة السويس.

لحظة تحرك السفينة البنمية قناة السويس

ورصد 'أهل مصر' لحظة مغادرة السفينة البنمية إيفير جيفين المجرى الملاحي لقناة السويس، وذلك احتفالية كبرى نظمتها الهيئة.

وبدأت فعاليات الاحتفالية بفيلم تسجيلي يسرد جهود هيئة قناة السويس في تعويم سفينة الحاويات البنمية إيفير جيفين، بعد جنوحها في المدخل الجنوبي للقناة وتعليق الملاحة 6 أيام.

وأوضح الفيلم الاستراتيجية التي اتبعتها الهيئة لتعويم السفينة بدون أي خسائر بعد اللجوء إلى التكريك أسفل السفينة لخلخلة الرمال وتسهيل التعويم والشد بواسطة الكراكة مشهور والحفارات الأرضية والقاطرات وحظت عملية تعويم السفينة إشادات عالمية، وكذلك مشروعات التنمية بمنطقة القناة لرفع التصنيف العالمي للقناه وتطوير المجرى الملاحي الأهم عالميا وتطرق الفيلم إلى استعراض خطة التطوير 2030، والتي تشمل إنشاء جراجات الطوارئ ورفع كفاءة المدخلين الشمالي والجنوبي وتطوير الخدمات الرقمية بالإضافة إلى مشروع تطوير حوض البلاح الجنوبي وتكريم المدخل الجنوبي والشمالي لجزيرة البلاح وتعميق تفريعة بورسعيد الغربية.

مغادرة السفينة البنمية المجرى الملاحي

وفي كلمة مسجلة لرئيس الشركة المالكة للسفينة، أكد أنه كان يتمنى حضور احتفالية مغادرة السفينة المجرى الملاحي لقناة السويس لكن وباء كورونا منعه من ذلك، وقدم الشكر لهيئة قناة السويس والفريق أسامة ربيع على جهود تعويم السفينة والعمل على مدار الساعة لتحرير السفينة بأمان والحفاظ على العلاقات المستقبلية بين البلدين التي لا غنى عنها من أجل التجارة العالمية.

وقال خالد أبوبكر المستشار القانوني لهيئة قناة السويس، إن بعد عدد من الجلسات واجتماعات تفاوض شاقة ومرهقة لحفظ حق هيئة قناة السويس في تعويم السفينة والوصول الى تعويض مناسب عن جهود الهيئة وما تسببه جنوح السفينة من خسائر لقناة السويس والتجارة الدولية مع الالتزام بالسرية بما تم من مفاوضات مع الشركة المالكة السفينة، مؤكدا أنه تم الحفاظ على حقوق الهيئة كاملة خاصة أن التوكيل الملاحي السفينة يمتلك سفن متعددة تجعل قناع السويس قبله لنقل التجارة وكان لابد من حفظ العلاقات التجارية والدولية.

تعويم السفينة

وأضاف أبو بكر، أن رجال الهيئة استطاعوا ان يثبتوا للعالم قدرتهم على اداره الازمه وكان ذلك محل فخر خلال الاجتماعات وكان هناك حلول كثيرة تقدم من عدة جهات لكنها كانت تستغرق أشهر ولن تضمن التعويم بأمان لكن الهيئة تمسكت بخطتها في تعويم السفينة دون المساس بالسفينة او البضائع التي كانت تحملها وستبقى اسماء فريق انقاذ السفينة محفورة في التاريخ وكذلك أعضاء لجنة التفاوض الذين كانوا خير مثال لحفظ حق مصر.

وخلال حديثه قدم للفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، الاتفاقات النهائية والعقود الرسمية لنتائج المفاوضات مع الشركة المالكة بعد تأكيد البنك المركزي المصري على التزام الطرف الثاني.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي يواجه الألومنيوم والزمالك ضد بروكسي فى كأس مصر