المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

«مصيره صناديق القمامة».. ثمار البلح بنخيل كورنيش الإسكندرية ثروة مُهدرة بسبب التلوث (صور)

أهل مصر
ثمار البلح بالكورنيش
ثمار البلح بالكورنيش

تتعرض أشجار النخيل بطريق كورنيش الإسكندرية إلى حالة من الإهمال الشديد لتلك الثروة الغير مستغلة، رغم أنها تطرح كميات كبيرة من ثمار البلح، الذي يكون مصيره القمامة.

ثمار البلح بأشجار كورنيش الإسكندرية غير مستغلة

وفي هذا الصدد قال خالد زكي، أحد سكان منطقة الجمرك بكورنيش الإسكندرية، إن الأشجار بصفة عامة تلعب دورا هاما في زيادة التنوع البيولوجي في المناطق الحضرية، ويمكن للشجرة الناضجة أن تمتص ما يصل إلى 150 كيلوغراما من ثاني أكسيد الكربون سنويا.

وأضاف "زكي"، أن الإهمال الذي وصل إليه النخيل بكورنيش الإسكندرية، بسبب عدم الاهتمام به من الري ورشه بالمبيدات جعل منه أشجار غير مفيدة حتى الثمار التي تطرحها تلك النخيل الغير مستغلة، رغم أن تلك الأشجار تلعب دورا هاما في التخفيف من آثار تغير المناخ وخاصة في المدن التي ترتفع فيها مستويات التلوث، وجعلها أماكن أفضل صحيا للعيش فيها.

صورة ثمار البلح بالكورنيش

وأوضح محمد أحمد مهندس من منطقة الجمرك، أن محافظة الإسكندرية يمكنها الاستفادة من ثمار البلح الموجود علي نخيل الكورنيش، والذي يصل إعدادها إلي العشرات من خلال بيعها عن طريق معرض لبيعهأ، او التبرع بها للمحتاجين من أهالي المناطق النائية بالمحافظة.

صورة لثمار البلح

من جانبه قال مصدر بمحافظة الإسكندرية، إن مصير ثمار البلح الموجودة على أشجار النخيل بكورنيش الإسكندرية صناديق القمامة، مضيفا لـ"أهل مصر" أن محافظة الإسكندرية لم تتعاقد مع شركة لرش النخيل بالمبيدات وتدميرها، وعدم جمع هذا المحصول من البلح.