المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

الشيخ أمين أشهر مطرب شعبي سكندري.. اختاره السادات للغناء أمام الرئيس الأمريكي واستعان به فريد شوقي.. وأحيا تراثه الليثي وشيبة

أهل مصر
صورة الشيخ أمين
صورة الشيخ أمين

لا يجيد القراءة والكتابة ورغم ذلك لم يمنعه هذا من انتشار موهبته وتميزه في الفن الشعبي السكندري وأصبحت أعماله الفنية يتغنى بها الكثير من الفنانين حتى الآن.. الشيخ أمين فنان شعبي ولد بمنطقة بحري الشعبية في محافظة الإسكندرية، كان يعمل في هيئة الموانئ وإصلاح السفن اشتهر بغناء المواويل والكورال الشعبي.

رقص بالسكاكين والكراسي

قال زغلول أمين نجل الشيخ أمين، إن الرئيس الراحل محمد أنور السادات اختاره مع الفنان محمد طة وفنانة شعبية اسمها خضراء للسفر والغناء أمام الرئيس الأمريكي في أمريكا، كان الرئيس السادات مغرم بسماع الشيخ أمين الذى طلب من القائمين على الحفل أن يغني أمامه الشيخ أمين يرافقه صديقه السيد حلال عليه، وبالفعل غنى الشيخ أمين ورقص حلال بالسلاح "المطواه" وقد استمتعت الجميع بالدويتو الرائع بينهما.

وأضاف نجل الشيخ أمين لـ"أهل مصر" أنه تم استدعاء الشيخ أمين والسيد حلال عليه للمشاركة في افتتاح مسرح السلام بمنطقة سيدي جابر كما أثنى عليهما الرئيس السادات وصافحهم أمام الجميع، كما غنى أيضا بناء على طلب من وزارة الثقافة أمام الرئيس السادات بقصر المنتزه.

الليثي وشيبة يغنون للشيخ أمين

وأشار زغلول إلى أن الفنان فريد شوقي أعجب بصوت الشيخ أمين عندما كان يسمعه أثناء تواجده في الإسكندرية وطلب منه المشاركة للغناء في فيلم أبو أحمد وشارك في الأغنية صديقه السيد حلال عليه ليرقص بالسكاكين والكراسي لتكون عاملا أساسيا في شهرته بين أبناء جيله، وكان من الفنانين الذين تكفلوا بعلاجه ورعايته هو الفنان محرم فؤاد حتى وفاته.

الشيخ أمين

يذكر أن أشهر أغاني الشيخ أمين هي "حلوة القصة على القورة"، "إسكندراني يابو العباس و"الغزالة" ومن اغانية التي تغنى بها مطربين حاليا منهم محمود الليثي يارب أنا ايه، وأغنية يا وردة على فلة، وأيضا غنى له الفنان أحمد شيبة والممثل محمود الجندي أغلب المواويل التي كان يتغني بها.