اعلان
اعلان

أبرز احتفالات بورسعيد بعيدها القومي .. إزاحة الستار عن تمثال الفنان محمود ياسين

تمثال الفنان محمود ياسين
تمثال الفنان محمود ياسين

قال محمد الدسوقي المستشار الثقافي لمحافظة بورسعيد، إنه سوف يتم إزاحة الستار عن تمثال الفنان الراحل إبن المدينة الباسلة محمود ياسين، بحديقة المركز الثقافي 'أوبرا بورسعيد'، تحت رعاية اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، وبحضور أسرة الفنان الراحل، في إطار احتفالات المدينة، بعيدها القومي يوم ٢٣ ديسمبر، وأن التمثال إهداء من النحات الدكتور عصام درويش، وقاعدته إهداء من المهندس طارق نوفل.

تمثال للراحل محمود ياسينتمثال ياسين اهداء من درويش

من جانبه قال الدكتور عصام درويش، أستاذ النحت بكلية التربية الفنية، بجامعة حلوان، بأنه عندما تلقيت طلباً من المخرج محمد الدسوقي المستشار الثقافي لمحافظة بورسعيد، وبتكليف من المحافظ اللواء عادل الغضبان، بنحت هذا التمثال قررت إهداءه للمحافظة نظراً لإعجابي الشديد بشخصية ياسين.

تمثال الفنان محمود ياسين تمثال ياسين بملامح السبعينات

وأضاف درويش، في تصريح لـ'أهل مصر'، بأنني ركزت على فترة السبعينات في أثناء عملية نحت التمثال، فتلك الفترة التي شهدت حالة كبيرة من تألق وازدهار لفتى الشاشة محمود ياسين، أنذاك، وارتباط الجمهور بملامحه في هذه الفترة بشكل خاص، بالإضافة إلى كون تقاسيم وملامح الوجه الخاصة به في هذا العمر كانت جيدة في النحت.

الدكتور عصام درويش

واختتم درويش،: 'قمت بنحت التمثال من خامة البوليسر، باللون الأبيض، بارتفاع متر، و30 سم، ليوضع على قاعدة من الرخام الأسود طولها متر ونصف، وسيتم وضعه بحديقة المركز الثقافي للمحافظة'.

تمثال المرأة المصرية بساحة مصر

تمثال المرأة المصرية بساحة مصر

الجدير بالذكر أن الدكتور عصام درويش، قام بنحت تمثال 'ساحة مصر'، ببورسعيد، وهو تمثال يعبر عن مصر، لذا وقع الاختيار على هيئة المرأة التي تحمل قرص الشمس المجنح الذي يعبر عن الآمان والحماية.

كما أنه تم اختيار اللوحات الجدارية على التمثال لتعبر عن فخر قناة السويس، بمراحلها المختلفة وأنها لم تتم بالسخرة بل كانت بالحب والإرادة.

ويعتبر تمثال ساحة مصر، أعلى تمثال من حيث الارتفاع على مستوى الجمهورية، فهو على قاعدة 12 مترا بارتفاع 21 مترا، ويعتبر مقصدا للمصريين ويظهر بصورة مشرفة للمراكب التي تمر بالمياه القريبة، كما يطل على قناة السويس، ويعبر عن نهضة وشموخ مصر العريقة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً