المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

وزير التنمية المحلية يحيل رئيس مدينة الخانكة للتحقيق بسبب النظافة (صور)

أهل مصر
جانب من جولة الوزير والمحافظ
جانب من جولة الوزير والمحافظ

تفقد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، واللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، اليوم السبت، منطقة الجبل الأصفر بمدينة الخانكة، لمتابعة أعمال إزالة تراكمات للقمامة ومخلفات الهدم وردش المبانى الموجودة بالقرب من محطة الصرف الصحي بالجبل الأصفر.

جانب من جولة الوزير والمحافظ

وجاءت جولة وزير التنمية المحلية ومحافظ القليوبية بعد تلقي وزارة التنمية المحلية لشكوى من أحد المواطنين عن وجود تجمعات كبيرة من القمامة ومخلفات الهدم أمام محطة الصرف الصحي بالجبل الأصفر بالخانكة.

جانب من جولة الوزير والمحافظ

واستجاب اللواء محمود شعراوي وقام بالتوجه إلى موقع الشكوى يرافقه محافظ القليوبية لمتابعة الموقف على الطبيعة، حيث تبين وجود أكثر من 80 ألف طن تراكمات من القمامة ومخلفات الهدم والبناء.

جانب من جولة الوزير والمحافظ

ووجه وزير التنمية المحلية، الدكتور أحمد سعيد مدير الوحدة التنفيذية لإدارة المخلفات بالوزارة بالتواصل مع الهيئة العربية للتصنيع لمساعدة ودعم المحافظة في سرعة رفع وإزالة التراكمات الموجودة.     

جانب من جولة الوزير والمحافظ

وقرر الوزير، إحالة رئيس مجلس مدينة الخانكة للتحقيق بسبب تدني مستوى النظافة بالمدينة ووجود تراكمات كميات كبيرة من القمامة والمخلفات في عدة مناطق وزيادة شكاوى المواطنين والسماح للسيارات بإلقاء المخلفات؛ مما يتسبب في وجود مقالب عشوائية جديدة للمخلفات.

كما وجه الوزير بقيام المحافظة بالتنسيق مع جهة الولاية صاحبة الأرض في نطاق محطة معالجة الصرف الصحي وتسليم الأرض والشارع لجهة الولاية للحفاظ عليها وعدم السماح بإلقاء مخلفات بها مرة آخرى بعد رفع وإزالة المخلفات والقمامة. 

وأشار الوزير إلى أنه سيتم التنسيق مع الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان؛ لتركيب كاميرات مراقبة لضبط أي سيارة تلقي مخلفات هدم وبناء واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها ، مشيراً إلى أنه سيتم كذلك عمل رفع مساحي لقطعة أرض خلف محطة الجبل الأصفر بجوار مجمع مدارس المناهل وتحديد جهة الولاية المالكة للأرض والتأكد ما إذا كانت الأرض تتبع المحافظة أو محطة الجبل الأصفر واستغلال تلك الأرض وعمل سور شجري عليها.

وقال شعراوي إن الحكومة تسعى بالنهوض بمستوى النظافة بجميع محافظات الجمهورية والعمل على حل مشاكل المواطنين. 

ومن جانبه، أكد محافظ القليوبية، على ضرورة الاستمرار في رفع التراكمات أولًا بأول وتفعيل وحدات المتابعة لرصد أي مخالفات جديدة.

 

وقال محافظ القليوبية إنه أصدر توجيهات إلى العميد خالد كشك رئيس مدينة الخانكة للعمل على سرعة رفع تلك التراكمات وتم الاستعانة بحوالي 15 سيارة قلاب سعة 50 طن و20 طن وعدد 5 لودر وتم البدء في رفع 7 آلاف طن وجاري استكمال رفع باقي المخلفات والقمامة. 

وأكد المحافظ على أهمية مشاركة مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية في دعم منظومة النظافة بالمحافظة، وذلك من خلال مشاركتها في عمل حملات تستهدف التوعية من خلال عقد ندوات للمواطنين تحثهم على تغيير سلوكهم في التعامل مع المخلفات والالتزام بوضع القمامة في الأماكن المخصصة لها من أجل تحقيق بيئة خالية من التلوث، وذلك بمشاركة الأجهزة التنفيذية وشركات النظافة، مشيراً إلى ضرورة غرس قيم النظافة والحفاظ على البيئة والسلوك الإيجابي لدى النشء من أبنائنا وطلاب المدارس.

وفي السياق ذاته، التقى وزير التنمية المحلية مع عدد من عمال شركة انفيروماستر بمنطقة مدينة السلام، حيث تابع الوزير سير العمل خاصة أن الشركة تتولى أعمال النظافة وجمع المخلفات بأحياء المنطقة الشرقية بالقاهرة، كما اطمأن عَلِى تنفيذ خطط التشغيل للمنظومة.