المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

ذبح 83 ألف رأس ماشية و743 ألف طائر بمجازر الإسكندرية خلال 2021

أهل مصر
صورة مجزر حكومي
صورة مجزر حكومي

أكد اللواء محمد الشريف محافظ الاسكندرية، أن جميع الأجهزة التنفيذية بمحافظة الاسكندرية تعمل على الاهتمام بصحة المواطنين وتوفير لحوم حمراء آمنة وبجودة عالية وأسعار مناسبة وتطوير ورفع كفاءة المجازر بالمحافظة.

وأكد المحافظ على أن المحافظة بها 3 مجازر لحوم هي المجزر الآلي للحوم بزاوية عبد القادر بالعامرية، ومجزر أبو قير للحوم، و مجزر كلية الزراعة، مضيفا بأن المجزر الآلي بالعامرية هو الثاني على مستوى الجمهورية من حيث المساحة كما أنه يعمل آليا.

ذبح 83 الف رأس ماشية، و743 ألف طائر في المجازر الحكومية

وأضاف محافظ الإسكندرية أن عدد المذبوحات بالمجازر الحكومية بلغ خلال العام الماضي 83 ألف و513 رأس ماشية، بينما بلغ عدد مذبوحات الدواجن بالمجازر الحكومية 743 ألف و997 طائر.

وأوضح أن ذلك جاء تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإيجاد منظومة حديثة واقتصادية لإدارة وتشغيل كل المجازر التي سيتم تطويرها ورفع كفاءتها، للحفاظ على استثمارات الدولة فى هذا الملف والارتقاء بهذه الصناعة فيما يخص عمليات تصنيع اللحوم والجلود، بما يسهم في توفير لحوم آمنة وصحية وبجودة عالية للمواطن وتوفير فرص عمل للشباب وتقليل الاستيراد.

من جانبه، أوضح الدكتور يوسف شباط، مدير مديرية الطب البيطري بالمحافظة، أنه تم تطوير ورفع كفاءة المجزر الآلي بالعامرية، من خلال إنشاء 2 خط آلي على مساحه 10 أفدنة ، ليتم إنتاج 40 رأس في الساعة في الوردية 10 ساعات نحو 400 عجل، بالإضافة إلى عنبر الضاني والذي تبلغ قدرة الذبيح به 1000 حيوان ضأن في الوردية ملحق به ثلاجتين تبريد، سعة 100 طن للثلاجة، وثلاجة تجميد سعة 50 طن، بالإضافة إلى معمل ومحطه معالجة للصرف الصحي طاقة 350 متر فى الساعة بتكلفه 28 مليون جنيهًا.

وأضاف شباط أنه تم إحلال وتجديد مجزر أبو قير على مرحلتين من موازنة المحافظة للعام المالى 2019- 2020، حيث تم نقل المعدات التى تصلح من المجزر الآلي بالعامرية إلى مجزر أبو قير، كما تم رفع كفاءة المبنى الإداري بتكلفه قدرها 400 ألف جنيه، وإنشاء محطة معالجة في المجزر بتكلفة 3 مليون جنيه.