اعلان

بعد ارتفاع أسعارها.. المواطنون يحجمون عن شراء الدواجن بكفر الشيخ (صور)

ارتفاع أسعار الدواجن
ارتفاع أسعار الدواجن

تعد لحوم الدواجن بديلا عن اللحوم الحمراء لكثير من المواطنين الذين لا يقدرون على شراء اللحوم الحمراء، حيث يحرص عدد كبير من المواطنين على شراء لحوم الدواجن ليطعمها لأسرته، إلا أن ارتفاع أسعارها جعل عددا من المواطنين يقللون من كمية وعدد مرات شرائهم للدواجن.

وتسببت الحرب الروسية الأوكرانية فى ارتفاع أسعار كثير من السلع والمواد الغذائية بالإضافة لارتفاع أسعار الأعلاف فى الفترة الأخيرة، وكان من بين تلك السلعة التى ارتفع سعرها الدواجن، ما أدى لضعف إقبال المواطنين على شرائها، واضطرار عدد من المواطنين لشراء كميات أقل من لحوم الدواجن، ما أثر بشكل كبير على أصحاب محلات بيع الدواجن إضافة لتأثر المواطنين بسبب ذلك أيضا.

ويعرض 'أهل مصر' فى هذا التقرير أزمة ارتفاع أسعار لحوم الدواجن بمحافظة كفر الشيخ، وضعف إقبال المواطنين على الشراء، وتأثير ذلك على العاملين ببيع الدواجن.

فى البداية يقول السعيد عادل، صاحب أحد محلات بيع الدواجن بكفر الشيخ لـ ' أهل مصر' أن سعر كيلو لحوم الدواجن كان قبل ذلك يتراوح ما بين ٢٧ و٢٩ جنيها، ثم أصبح سعره بعد ذلك ٣٥ جنيها، ثم ارتفع بعد الحرب الروسية الأوكرانية ليصل إلى ٣٧ جنيها للكيلو فى الأسواق.

ويضيف: لقد أثر ارتفاع سعر الدواجن على معدل شراء المواطنين، فعدد المواطنين الذين يقدمون على الشراء الآن أصبح أقل، ويتابع: قبل ذلك كنت أشترى كميات أكبر، وكانت تنفذ من المحل بسبب إقبال المواطنين على الشراء، أما حاليا أشترى كميات أقل، ويتم بيعها على فترات أطول، وأرى أن سبب ارتفاع أسعار الدواجن هو ارتفاع أسعار الأعلاف، مشيرا إلى أن الأسعار تختلف كل يوم وذلك تأثرا بالبورصة التى تتحكم فى الموضوع.

ويقول صاحب أحد محلات بيع الدواجن أن البورصة هى التى تتحكم فى أسعار الدواجن، موضحا أن أسعار الأعلاف عندما ترتفع يؤدى ذلك لارتفاع أسعار الدواجن، ويتابع: لقد أثر ارتفاع أسعار الدواجن على عملى، فأصبحت أشترى كميات أقل، حيث أن الدواجن سلعة غير قابلة للتخزين.

ويكمل: الزبائن أصبحوا يشترون كمية أقل حاليا بسبب ارتفاع السعر، والإقبال على الشراء أصبح ضعيفا وهناك ركود، وأردف: أوضاع أصحاب محلات بيع الدواجن فى القرى تتأثر أكثر من أقرانهم فى المدن، حيث أن ربات البيوت فى القرى تربى طيور فى المنزل، ما يجعل إقبالهن على الشراء من المحلات ضعيف، ويضيف بالقول: بسبب ارتفاع الأعلاف فإن ربات البيوت لا يقدرن على تربية الدواجن حاليا، كما أن ارتفاع أسعار الدواجن سبب مشكلة فى شراء الدواجن أيضا.

واستطرد: البورصة هى التى تتحكم فى السعر، وتتأثر بالأسعار العالمية، والمربى والمواطن والتاجر متضررون من ارتفاع أسعار الدواجن، ويتابع: عديد من المواطنين يأتون للشراء وعندما يعرفون السعر يكتفون بالسؤال عن الأسعار ويرحلون، والمضطر فقط هو من يشترى.

وتقول سعاد عبد المحسن، ربة منزل ل'أهل مصر' أن هناك ارتفاع فى أسعار الدواجن حاليا، هذا بالإضافة لارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية والتحصينات الخاصة بالدواجن، موضحة أنها تواجه حاليا مشكلة فى تربية الدواجن، حيث أنها تقدم أحيانا على شراء الدواجن عندما يكون سعرها رخيصا، وأحيانا أخرى تلجأ لتربيتها، وأنه الآن عندما ارتفعت أسعار الدواجن لا تستطيع تربيتها بسبب الارتفاع فى أسعار الأعلاف والأدوية الخاصة بهم.

وتابعت: لقد أثر ارتفاع أسعار الدواجن على ميزانية أسرتى، واضطررت لتقليل الكمية التى أشتريها بسبب ارتفاع السعر، كما أن الأسرة التى عدد أفرادها كبير تحتاج لكمية أكبر من لحوم الدواجن لتكفى الأسرة، وتضيف بالقول: أواجه حاليا مشكلة فى تربية الدواجن بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف وغيره، فلقد ارتفع سعر الكتكوت حاليا، ولكى أقوم بتربيته أحتاج لمبلغ وقدره.

وتقول ربة منزل أن سعر الكيلو من لحوم الدواجن كان قبل ذلك يتراوح ما بين ٢٥، و٢٧ جنيها، ولكنه حاليا أصبح ٣٧ جنيها، وأنها تضطر حاليا بسبب ذلك إلى تقليل عدد مرات الشراء، و أن البعض قد لا يقدرون على شراء الدواجن بهذا السعر، مشيرة إلى أن الدواجن تعد بديلا للحوم الحمراء لمن لا يستطيع شراءها، لذلك فإن ارتفاع سعر الدواجن يمثل مشكلة لهؤلاء.

WhatsApp
Telegram