اعلان

"صباح" بائعة الطيور ببورسعيد: "البط الوجبة الرئيسية أول أيام رمضان.. وقفة السوق للرجالة وأنا بـ100 راجل" (فيديو وصور)

بائعة البط ببورسعيد
بائعة البط ببورسعيد

تشتهر بورسعيد بأن البط هو الوجبة الرئيسية على مادة اليوم الأول من شهر رمضان الكريم، وتعود القصة إلى الخمسينات من القرن الماضي عندما كانت الجاليات الأجنبية تقيم ببورسعيد وكانوا يحتفلون برأس السنة الميلادية بأكل الديوك الرومى، وعندها فكر البورسعيدية خاصة بحى العرب، في الرد عليهم فقرروا أن يكون البط هو الوجبة الرئيسية فى اليوم الأول لشهر رمضان، ومن هنا أصبحت عادة كل عام.

البط الوجبة الاساسية للبورسعيدية فى رمضان

وتنشط تجارة الدواجن خاصة البط في رمضان، وفي ظل ظروف المعيشة الصعبة فكرت 'صباح دياب، 'أم جنى' البورسعيدية، أن تقيم مشروعا يدر ربحا عليها وتساعد زوجها 'الأرزقى' خاصة أن لديهما ٣ أبناء، فكان المشروع تربية البط وبيعه فى الأسواق ببورسعيد.

صباح سيدة بورسعيدية تبيع البط و الدواجن

بشاير الخير "وش الخير"

تقول 'أم جنى' لـ'أهل مصر': فكرت فى شراء مجموعة قليلة من البط والدواجن وقمت بتربيتها فى حظائر القابوطى، و بعد فترة نجحت فكرتى فقررت أن أتوسع فى تربية كميات كبيرة وبيعها وبالفعل توجهت لعمل قرض من جمعية المشروعات الصغيرة قيمته ١٠ آلاف جنيه من 'بشاير الخير' ومن هنا توسعت فى عمل مشروع لتربية وبيع البط والطيور بجميع أنواعها، وكان القرض هو 'وش الخير' على وعلى أسرتى.

صباح سيدة بورسعيدية بائعة البط

مجبورة الخاطر

وأضافت بائعة البط: الحمد لله هناك مواسم جيدة لبيع البط خاصة أن البورسعيدية تعتبر وجبتهم الأساسية فى اول يوم رمضان هو البط، و من هنا فإن جميع الكميات التى أحضرها معى بالسوق تنفد بسرعة.

وتابعت: أفتح المحل الخاص بى بسوق علي من السابعة صباحا وحتى الخامسة مساء وأقوم أقوم بذبح وتنظيف الطيورلتلبية طلبات 'الزبون' وربنا بيكرمنى، وأعود إلى منزلى مجبورة الخاطر.

بائعة البط ببورسعيد

أسعار البط و الدواجن

وعن أسعار البط والطيور تقول أم جنى: البط المرجان سعر الكيلو ٦٥ جنيها والأبيض ٤٠، والفراخ البيضاء ٣٧، والحمراء ٣٨، وكيلو الأرانب ٥٠، والفراخ البانيه ٧٠، الديوك البلدى ٤٠، والسمان ٢٥ جنيها.

محررة اهل مصر مع صباح

وقفة السوق للرجال

اختتمت أم جنى حديثها قائلة: لابد أن تقوم الزوجة بمساعدة زوجها ومساندته بالعمل، فهى تستطيع أن تساعد حسب إمكانياتها، والعمل ليس عيبا للسيدات، وعلى الرغم أن وقفة السوق للرجال ولكن هناك سيدات ب ١٠٠ راجل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والعين (2-1) في نصف نهائي دوري أبطال آسيا (لحظة بلحظة) | الهلال يبحث عن الريمونتادا