اعلان

أسقف نقادة وقوص بقنا يترأس قداس أحد الشعانين بكنيسة أول الشهداء استفانوس (صور)

«أسقف نقادة وقوص» بقنا يترأس قداس أحد الشعانين بكنيسة أول الشهداء استفانوس
«أسقف نقادة وقوص» بقنا يترأس قداس أحد الشعانين بكنيسة أول الشهداء استفانوس

ترأس الأنبا بيمن، أسقف مطرانية الأقباط الأرثوذكس بنقادة وقوص وتوابعها، ورئيس دير الملاك ميخائيل العامر بنقادة، قداس أحد الشعانين بكنيسة أول الشهداء استفانوس بقوص، بحضور الآباء كهنة الكنيسة، وخورس الشمامسة، وعدد كبير من الأقباط.

بدأت الصلوات منذ صباح اليوم وسط إقبال كبير من الأقباط الذين حرصوا على حضور الصلوات منذ بدايتها، حيث بدأت الصلوات برفع بخور باكر مع قراءة فصول الأناجيل في أركان الكنيسة، ثم إقامة قداس أحد الشعانين، وبعد الانتهاء من القداس تبدأ صلوات الجناز العام والذي يتم عمله مرة واحدة في العام بعد الانتهاء من صلوات قداس أحد الشعانين.

ويعقب ذلك أسبوع الآلام، ويعد أحد أهم الأسابيع المقدسة لدى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ويستمر حتى الجمعة العظيمة، حيث يتم فيه زيادة عدد ساعات الصوم الانقطاعي من 12 مساء وحتى الرابعة والخامسة عصر اليوم التالي، وخلاله يستبدل الأقباط صلوات القداسات الإلهية بصلوات البصخة المقدسة، والتي تبدأ صباحا وظهرا ومساء، وصلوات البصخة تعني العبور من الظلمة إلى النور، والتي تمتد أسبوعا كاملا، في الخورس الثاني من الكنيسة.

ويمتنع الأقباط خلال أسبوع الآلام عن مشاعر الفرح، والانخراط في التأمل والزهد والتقشف والصيام والإحساس بآلام المسيح، ويمتنعون أيضاً عن الأطعمة ذات المذاق الحلو والعصائر والاكتفاء بأكلة واحده تكون غالبًا من الماء والملح.

WhatsApp
Telegram