اعلان

وزير العدل يشهد بدء التنفيذ الفعلى لقانون الشهر العقارى الجديد بمحكمة شبين القناطر (صور)

الوزير يسجل أول حالة
الوزير يسجل أول حالة

شهد المستشار عمر مروان وزير العدل، يرافقه اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، اليوم السبت، بدء أول تطبيق للقانون رقم ٩ لسنه ٢٠٢٢ بتعديل بعض أحكام قانون الشهر العقارى والتوثيق الجديد.

الوزير يسجل أول حالة

وقام الوزير بتسجيل عقار مكون من 4 طوابق فى أول يوم تطبيق للقانون وتسجيل أول طلب شهر تنفيذا للقانون.

الوزير يسجل أول حالة

وأعلن وزير العدل، اللائحة التنفيذية لقانون الشهر العقارى الجديد الذى يستهدف تبسيط خطوات تسجيل العقارات والشقق فى مصر، وبداية العمل به غدا 8 مايو.

الوزير يسجل أول حالة

جاء ذلك بحضور اللواء ربيع قاسم مساعد وزير العدل لشئون الهيئة العامة لصندوق أبنية المحاكم والشهر العقارى، واللواء أحمد صبيح مساعد مدير أمن القليوبية، وعدد من المستشارين النيابة العامة، وأعضاء مجلسى الشعب والشورى وعدد من القيادات التنفيذية والأمنية بالمحافظة.

الوزير يسجل أول حالة

وأوضح الوزير الخطوات التى يجب أن يتبعها المواطنين لتسجيل عقاراتهم سواء بشكل يدوى بتقديم طلب التسجيل إلى مأمورية الشهر العقارى الذى يقع فى نطاقها العقار أو بشكل إلكترونى.

الوزير يسجل أول حالة

وأكد أنه بعد مرور عقود على تطبيق قانون الشهر العقارى وما أفرزه الواقع العملى من صعوبات ومعوقات أدت إلى عزوف المواطنين عن تسجيل ملكياتهم العقارية، وهو أمر أدى إلى كثيرة النزاعات القضائية حول الملكية الخاصة، فقد تمكنت وزارة العدل من إعداد قانون جديد يسهل وييسر على المواطنين إجراءات تسجيل عقاراتهم بالشهر العقاري دون تعقيد، واتساقا مع اتجاه الدولة في التيسير على المواطنين وتماشيا مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 والتحول الرقمي ورغبة من القيادة السياسية في حماية المواطنين وتعظيم الاستفادة منها، ومن هذا المنطلق جاءت تعديلات قانون الشهر العقاري لإعادة التوازن مع متغيرات الواقع مما يؤدي إلى إقبال المواطنين على تسجيل ملكياتهم العقارية وفي حصر الثروة العقارية والمحافظة عليها.

وأشار الوزير إلى أن التعديلات الجديدة بالشهر العقارى تستهدف 5 أهداف رئيسية تتمثل فى توفير الحماية والطمأنينة فى المعاملات العقارية وسهولة التعرف على المركز القانوني لكل عقار، وحماية أملاك الدولة وأملاك الأوقاف وأملاك الأجانب والأراضى الفضاء وأملاك الأفراد، والحد من النزاعات القضائية حول الملكية العقارية الخاصة، وحصر الثروة العقارية فى مصر والحافظ عليها، فضلا عن تعظيم الاستفادة من الاستثمار فى الممتلكات.

واختصر القانون البيانات والمستندات المطلوبة للتسجيل، حيث تتضمن الأوراق المطلوبة البيانات الدالة على شخصية كل طرف وصفته وسلطته، ويستثنى من ذلك الصادر بشأنهم الأحكام النهائية المطلوب شهرها، خريطة رسمية رقمية مبين بها بيانات وإحداثيات العقار أو الوحدة محل التسجيل أو أي مستند رسمي آخر يحمل ذات البيانات.

WhatsApp
Telegram