المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

بتكلفة 337 مليون جنيه.. محافظ قنا يفتتح محطة صرف صحي المراشدة

أهل مصر
محافظ قنا يفتتح محطة صرف صحي المراشدة
محافظ قنا يفتتح محطة صرف صحي المراشدة

افتتح اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، مشروع محطة وشبكات صرف صحي المراشدة التابعة لمركز الوقف، ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التي أطلقها فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتنمية جميع القطاعات الخدمية في قرى الريف المصري.

رافقه المهندس رجب عرفة رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي، والمهندس محمد علي رئيس جهاز الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بقنا، والنائبة نجلاء باخوم عضو مجلس النواب والدكتور علاء شاكر مدير وحدة برنامج التنمية المحلية بقنا، وإبراهيم خلاوي رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة الوقف وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة. 

وقال محافظ قنا، إن الطاقة الاستيعابية لمشروع صرف صحي المراشدة بلغت ١٠ آلاف م٣/ يوم للمرحلة الأولى، وتصل إلى ١٨ ألف م٣/ يوم للمرحلة الثانية لخدمة 47 ألف نسمة بقريتي المراشدة والقلمينا، بتكلفة إجمالية بلغت ٣٣٧ مليون جنيه. 

وأضاف الداودي، أن المشروع يتكون من محطتي رفع ( محطة رفع رئيسية المراشدة - محطة رفع فرعية القلمينا) وشبكة انحدار قرية المراشدة أقطار مختلفة من ٢٠٠ إلى ١٠٠٠ مم بإجمالي أطوال ١٧.٣ كم وشبكة انحدار قرية القلمينا أقطار مختلفة من ٢٠٠ إلى ٦٠٠ مم بإجمالى اطوال ١٦.٨ كم، بالإضافة إلى خط طرد من محطة رفع المراشدة إلى محطة المعالجة قطر ٧١٠ مم بطول ٥.٨ كم وخط طرد من محطة رفع القلمينا حتي شبكة انحدار المراشدة قطر ٤٥٠ مم بطول ٤.٩ كم، فضلا عن خط السيب النهائي بطول ٢.٢٥ كم، مشيرا إلي أن محطة المعالجة الثلاثية للمشروع تقع علي مساحة ١٠ أفدنة وستعمل بطاقة ١٠ آلاف م٣/يوم كمرحلة أولى تصل إلى ١٨⁸ ألف م٣/يوم كمرحلة ثانية.

ولفت محافظ قنا إلى أن المحطة هى الأولى من نوعها في محافظة قنا حيث ستعمل بنظام المعالجة الثلاثية وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بالتوجه نحو إنشاء محطات معالجة ثلاثية لمياه الصرف الصحي للاستفادة منها لري الأراضي الزراعية.

وذكر المهندس محمد علي، أن المشروع قامت بتنفيذه شركة النصر للمباني والانشاءات "ايجيكو" للأعمال المدنية، والهيئة العربية للتصنيع "مصنع المحركات" للأعمال الكهروميكانيكية تحت إشراف الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي.