اعلان

نقيب صيادلة كفر الشيخ: قررنا منع حقن المرضى بالصيدليات منذ عامين

أهل مصر
نقيب صيادلة كفر الشيخ
نقيب صيادلة كفر الشيخ

قال د.محمد فهمي، نقيب الصيادلة في محافظة كفر الشيخ، إن هناك قرارا صادرا منذ عامين، يدعو الصيادلة لعدم حقن المرضي داخل الصيدليات، حتي لا يعرض الصيدلي نفسه للمسئولية، مشيرًا إلى أن أي صيدلي يخرج عن هذه التعليمات تكون على مسؤوليته الشخصية.

نقابة الصيادلة

قرار من النقابة بمنع حقن المرضي داخل الصيدليات

وتابع فهمي، في تصريحه الخاص لـ"أهل مصر" أن نقابة الصيادلة دورها توجيهي فقط، فالنقابة تدعو الصيادلة للالتزام بالتعليمات، ولكن ليس لها سيطرة عليهم، فالنقابة توجه الصيدلي للصالح العام، فإذا خالف التعليمات لا يمكن للنقابة أن تمنعه، فتلك القرارات لا يوجد بها إجبار.

ويضيف: المصرَح له قانونًا بحقن المرضي هم التمريض والأطباء البشريين، والصيدلي الذي يقوم بحقن المرضي داخل الصيدلية يخالف بذلك القانون وتعليمات وزارة الصحة في سبيل عمل إنساني ليس مضطرًا له، ويعرض نفسه للمخاطرة وللمساءلة القانونية.

دعوة للصيادلة بالالتزام بقرار النقابة

ويكمل: أدعو الصيادلة للالتزام بتعليمات النقابة، فحقن المضادات الحيوية للمرضي لابد أن يكون في مستشفي حتي يمكن إسعاف المريض في أسرع وقت إذا اتضح أنه يعاني من حساسية؛ لأن الصيدلي بذلك الأمر يعرض حياة المريض للخطر، كما يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

واختتم نقيب صيادلة كفر الشيخ تصريحه الخاص لـ"أهل مصر" قائلًا أن النقابات هيئات اجتماعية ليس لها سلطة تنفيذية، فالنقابة تعطي التعليمات، وليست جهة رقابية عقابية، أما الجهات العقابية هي هيئة الدواء، لكن نقابة الصيادلة ليست لها سلطات سوي فيما نص عليه القانون ويتواجد في لائحة الجزاءات، حيث يتم وقتها اتخاذ الإجراءات اللازمة، أما فيما دون ذلك فليس للنقابة سلطة علي الأعضاء في المخالفات الروتينية فهناك هيئة الدواء وهي الهيئة الرقابية المختصة في هذا الشأن.

إقرأ أيضاً