اعلان

«فادي» صانع تمثال الفنان الراحل حسن الشرق: الفن رسالة ومتوقعتش رد الفعل

تمثال الفنان حسن الشرق
تمثال الفنان حسن الشرق

«كان شخص مؤثر ومحبوب وقدر من أدوات بسيطة من العطارين أن يصل إلى العالمية».. بتلك الكلمات تحدث فادي إسحق داود الطالب بالفرقة الرابعة قسم نحت ميداني بكلية الفنون الجميلة جامعة المنيا، عن صنعه تمثالا للفنان الراحل حسن الشرق، من الطين الأسواني، على نحو خطف الأنظار على مواقع التواصل الاجتماعي.

تمثال حسن الشرق

تمثال حسن الشرق

وأضاف «فادي»: «جاءت فكرتي لنحت تمثال للفنان التشكيلي العالمي الراحل حسن الشرق، لأنه رسام مُلهم بالنسبة لي، خصوصا أنه استطاع من جريد النخل أن يصنع فرشة من مكونات اشتراها من العطارين، وأن يصنع ألوانا جذابة وحققت رسوماته نجاحا كبيرا، حتى نجح أن يصل إلى العالمية»، مضيفًا أن نحته تمثال الشرق أبسط شئ ممكن يقدمه له، كتعبير عن حبه وإعجابه به.

وأشار إلى أن نحت تمثال حسن الشرق استغرق نحو أسبوعين، مشيرًا إلى أنه فور نزول التمثال على مواقع التواصل الاجتماعي حظي بإعجاب الجميع بشكل رهيب، معقبًا: «مكنتش متوقع إن الكل هيُعجب به ولكن رد فعل الناس أسعدني جدًا».

وتابع «فادي»، أن أساتذته في الجامعة عبّروا عن إعجابهم بالتمثال واختياره للشخصية، خصوصًا أن حسن الشرق كان فنانًا محبوبًا من الجميع، متابعًا: 'وقتها شعرت أنني استطعت أن أُقدم شئ أُعبر عن حبي وتقديري له».

تمثال حسن الشرق

وأوضح ابن مركز أبو قرقاص جنوب محافظة المنيا، أن حسن الشرق يعتبر مثال كبير لكل فنان، خصوصًا أنه رغم عدم حصوله على تعليم أكاديمي واستخدامه أبسط الأدوات، إلا أنه نجح في رفع راية عروس الصعيد ومصر في المحافل العالمية.

وأكد «فادي»، أن الفترة القادمة سوف يقوم بنحت عدد من المشاهير في مصر بشكل مبدع ومميز جدًا، لافتًا إلى أنه دائمًا يكون حريصًا على اختيار الشخصيات المؤثرة التي ينحتها لأن «الفن رسالة».

تمثال حسن الشرق

الفنان حسن الشرق

يذكر أن الفنان العالمي حسن عبد الرحمن حسن المعروف بـ«حسن الشرق»، ابن قرية زاوية سلطان التابعة لمركز المنيا رحل عن الحياة يوم 23 من شهر نوفمبر من العام الماضي 2022 في منزله، على إثر إصابته بأزمة قلبية حادة عن عمر ناهز 73 عام.

تمثال حسن الشرق

وُلد الفنان حسن الشرق في 28 مايو 1949 في قرية زاوية سلطان، وكان والده يعمل جزار حيث يعد الشرق اكبر أشقاءه الستة، ورغم أنه لم يحظ من التعليم سوى الشهادة الابتدائية ولكن استطاعت أعماله أن تصل إلى العالمية، حيث عُرضت أعماله في متحف اللوفر في فرنسا وجناح خاص مميز في أحد متاحف كولمبيا والولايات المتحدة الأمريكية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: يجب الاختيار بين مسار الأمن والسلام أو الفوضى نتيجة حرب غزة