اعلان

رئيس مدينة قفط عن تمثال حورس: إهداء من أحد الفنانين

إزالة التمثال
إزالة التمثال

قامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة قفط جنوب محافظة قنا، بإزالة ورفع تمثال حورس من ميدان البارود، الذي صُمم خصيصًا لوضعه في وسط الميدان، استعدادًا لعيد قنا القومي الذي يُقام 3 مارس المقبل، وذلك بعد حالة السخرية والاستياء التي سادت بين رواد موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك'، وعقب نشر «أهل مصر».

إزالة التمثال

إهداء من أحد الفنانين القنائيين

وقال جمال عثمان، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة قفط بمحافظة قنا، في تصريحات لـ 'أهل مصر'، بشأن التمثال الذي تم رفعه من ميدان البارود بمركز قفط، إنه إهداء من أحد الفنانين، مؤكدًا أن الوحدة المحلية لم تتحمل أي تكاليف أو مصاريف مقابل تصميمه.

التمثال

تمثال فلاح ممسكًا ببندقيته

من جانبه أشار الدكتور عاطف مكاوي، باحث في الآثار الفرعوني، ومفتش آثار بمعبد ابيدوس بالبلينا، إلى أن التمثال لا يتلائم مع المكان، مضيفًا أن المكان يلزمه تمثال فلاح يرتدي عمة وجلابية ممسكًا بندقيته التي يصوبها للأمام، موضحًا أن الإله حورس هو ابن أوزيريس وإيزيس، ولُقب بحورس ابن إيزيس وحورس المنتقم لأبيه، وكان يظهر في شكل بشري يرتدي التاج المزدوج، أو في شكل الصقر أو إنسان برأس صقر، ودوره في الأسطورة أنه أخذ بالثأر لأبيه من عمه الشرير 'ست'.

التمثال

سخرية واستياء

وقامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة قفط بمحافظة قنا، بوضع تمثال حورس في ميدان قرية البارود، استعدادًا للاحتفال بعيد قنا القومي في الثالث من مارس المقبل، قد أثار حالة من السخرية والاستياء بين رواد موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك' مستنكرين بشاعة صنعه وسوء تصميمه وتصنيعه.

بشاعة التصميم

وتداول رواد موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك' صورًا للتمثال المصنوع خصيصًا لوضعه في وسط ميدان قرية البارود في مركز قفط بمحافظة قنا، استعدادًا لعيد قنا القومي الذي يُقام 3 مارس المقبل، والتي لاقت انتشارًا واسعًا ومشاركة على عدد كبير من الصفحات وسط حالة من السخرية والاستياء الذين ووصفوه بالقبح وبشاعة التصميم وسوء التصنيع.

عيد قنا القومي

وتحتفل محافظة قنا في 3 مارس من كل عام، بعيدها القومي، لانتصار أهالي قنا في ذات اليوم من عام 1799 بقرية 'البارود' على الأسطول الفرنسي بمدافعه واجباره على الانسحاب، لذا يعد هذا اليوم مشهودًا في تاريخ الوطنية المصرية عامة وتاريخ شعب قنا، خاصة ونظرًا لما قام به أبطال القرية فقد استحق أن يتم تخليد ذلك اليوم، وأن يكون عيدًا قوميًا لمحافظة قنا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
انعقاد جلسات النواب بمقره الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة.. الأحد المقبل