اعلان

الغلاء يغتال أحلام البسطاء بقنا.. ومواطنون: تخلينا عن اللحمة والفراخ لـ التعليم والعلاج

أرجل الدواجن
أرجل الدواجن

مع ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن، حُرمت العديد من الأسر بمحافظة قنا من تناولها، حتى بدائلها من البقوليات مثل العدس والفول ارتفعت أسعارها أيضًا، الأمر الذي تسبب في حرمان تلك الأسر من البروتين بصفة عامة، والذي بات بالنسبة لهم رفاهية وترفًا لا يقدرون عليه.

ارتفاع أسعار اللحوم

تقليل كمية اللحوم والفراخ

يؤكد حسين عبداللطيف، موظف، أنه نتيجة ارتفاع أسعار اللحوم التي بلغت 230 جنيهًا للكيلو، والفراخ التي وصل سعر الكيلو لـ80 جنيهًا، لجأ إلى تقليل الكمية التي يشتريها من اللحوم والفراخ إلى النصف، موضحًا أنه يقوم على فترات متباعدة بشراء كيلو إلا ربع من اللحم أو فرخة وزنها 2 كيلو أيهما أرخص لأسرته المكونة من 6 أفراد، مؤكدًا أنه هذه الكمية لا تكفي أسرته.

محرومون من شراء اللحوم والدواجن

ويضيف إسماعيل جابر، مزارع، أنهم في الفترة الماضية، قبل ارتفاع الأسعار كانوا يتناولون اللحوم والفراخ على فترات متباعدة جدًا وبكميات قليلة، ولكن بعد ارتفاع أسعارها حُرموا من أكلها وتناولها، لأنهم لا يستطيعون شراءها، مردفًا: 'حتى البيض كمان والبقوليات زي العدس والفول بقت مرتفعة وصعب شرائها'.

لحوم

البقوليات بقت غالية

ويقول جمال طارق، موظف، 'مش قادر أجيب لحمة لأولادي حتى البيض والعدس والفول بقت غالية ومش قادر اشتريها برضو، وأولادي محرومين من اللحمة والفراخ، لأني مش قادر أشتريها ليهم'، وراتبي لا يكفي احتياجات أسرتي من مأكل ومشرب وتعليم وعلاج، الأمر الذي جعلني اتخلى عن أكل اللحم والفراخ.

مبادرة لمقاطعة اللحوم

في المقابل، دشن عدد من أهالي مدينة قفط جنوب محافظة قنا، في وقت سابق، مبادرة لمقاطعة اللحوم لمدة خمسة عشر يوماً، وذلك بعد الغلاء الفاحش ومغالاة الجزارين، حيث وصل سعر الكيلو الواحد لـ240 جنيهًا فى بعض المناطق، وتفاوتت الأسعار ما بين 200 إلى 240 جنيه حسب كل منطقة.

الجزارون يستغلون غلاء الأسعار

وقال أحد الأهالي، إن الجزارين هنا في الصعيد عامة وفى مدن قنا وقفط خاصة يستغلون الموجة الهائجة في غلاء الأسعار على مستوى الجمهورية، وتطبيق الأسعار هنا مثل القاهرة والوجه البحري، موضحاً أن هنا فى الصعيد الثروة الحيوانية متوفرة، حيث أن أغلب أهل الصعيد يعملون بالفلاحة وتربية الماشية، ولا يوجد أى نقص فيها بل هناك كثرة في المعروض.

الامتناع عن شراء اللحوم

وبعد هذا الغلاء الفاحش قام كثير من أهالى قفط بالامتناع عن شراء اللحوم، وقام البعض بإطلاق مبادرة لمقاطعة اللحوم لمدة 15 يوماً حتى تخفف من حدة الأسعار الجنونية للحوم.

WhatsApp
Telegram