اعلان

بعد انتشار الطحالب الخضراء على شاطئ بورسعيد.. تقرير فني يكشف أسباب ظهورها

تفسير ظاهرة الخضراء مياه شاطىء بورسعيد
تفسير ظاهرة الخضراء مياه شاطىء بورسعيد

كشف حسين رشاد مدير محمية أشتوم الجميل، اليوم السبت، تفاصيل ظهور طحالب خضراء على شاطئ البحر في محافظة بورسعيد.

وقال حسين رشاد، في تصريح حاص لـ «أهل مصر»، أنه بعد انتشار العديد من الأخبار المتعلقة بظهور الطحالب الخضراء على شاطئ البحر في محافظة بورسعيد، وبعد رصد ومسح لشاطئ بورسعيد من يوم السبت الماضي الموافق 9 سبتمبر 2023 وحتى يوم الخميس الموافق 14 سبتمبر 2023 ولمسافة 14 كيلو من بوغاز أشتوم الجميل وحتى ميناء الصيد، تبين للمحمية الآتي:

أكد أن هذه الظاهرة تعتبر (نمو الطحالب بشكل كبير وعلى مساحة كبيرة على شاطئ البحر المتوسط في بورسعيد)، مشيرًا إلى أن الطحالب هي كائنات موجودة في بداية السلسلة الغذائية وتسمى أيضًا (الهائمات النباتية) ويعيش عليها (الهائمات الحيوانية) وهما العناصر الغذائية الأساسية للأسماك.

ظهور طحالب خضراء على شاطئ البحر في محافظة بورسعيد

وأشار إلى أن ارتفاع درجات الحرارة خلال هذا الأسبوع والغير معتاد لنا من أهم العوامل التي ساعدت في ازدهار الطحالب (الريم الأخضر)، وبالإضافة إلى حركة الأمواج الشديدة والمرتفعة والتي حركت كل الرواسب في قاع البحر والتي كانت قد تسببت في ظهور زبد البحر من 15 يومًا، منوهًا إلى أن وجود المغذيات من النيتروجين والفسفور وهم العنصران المهمان في نمو وازدهار الطحالب.

وأكد أن العوامل السابقة المتجمعة أدت إلى نمو الطحالب بالشكل الكبير والذي كان ملحوظ للناس وأطلقوا عليه (الريم الأخضر والزبد الأخضر).

إطلاق سلحفاة فى مياة البحر المتوسط إطلاق سلحفاة في مياه البحر المتوسط

وأضاف «رشاد»، أنه بعد أخذ عينات من الطحالب ومتابعتها وفحصها بشكل يومي تبين لنا أنها من نوع الطحالب الخضراء المزرقة ومنها أنواع سامة ومنها أنواع غير سامة وكان لدى المحمية تخوف من أنها تكون سامة فقمنا بمتابعة ظهور أي حادث نفوق كبير للأسماك في البحر حتى نتأكد من سمية الطحالب وهذا لم يحدث بل كانت حالات نفوق لأسماك صغيرة وبأعداد قليلة نتيجة (عملية الصيد – الأمواج).

إطلاق سلحفاة في مياه البحر المتوسط

وتابع «رشاد»، أنه بعد التاكد من سلامة البيئية البحرية قامت المحمية يوم الثلاثاء الماضي الموافق 12 سبتمبر 2023 بإطلاق سلحفاة بحرية من نوع السلاحف الخضراء في البحر المتوسط بعد رعايتها وترقيمها ولم تتاثر السلحفاة بعد نزولها البحر المتوسط ومراقبة حركتها.

وأكد أنه لم يتم رصد أي نفوق للطيور المائية البرية (مثل طيور النورس) والتي تتغذى على الأسماك البحرية، كما أنه لم يتم رصد أي نفوق للثديات البحرية (مثل الدرافيل و الحيتان) على شاطئ البحر فى بورسعيد خلال تلك الفترة (أسبوع).

وأشار إلى أن كل هذه الملاحظات أكدت لنا عدم سمية هذه الطحالب، مشيرًا إلى أنه من المتوقع اختفاء هذة الظاهرة خلال الفترة القادمة بعد انخفاض درجات الحرارة وقلة المغذيات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً