اعلان

كل ما تُريد معرفته عن وحدة أشعة الرنين المغناطيسي بمستشفيات قنا الجامعية

وحدة الرنين المغناطيسي
وحدة الرنين المغناطيسي

أعلنت مستشفيات قنا الجامعية عن توفر وحدة أشعة الرنين المغناطيسي بمستشفى المعبر، موضحة أن الخدمات التي تقدمها الوحدة للمرضى، والإجراءات والتعليمات الواجب اتباعها عند الدخول لوحدة أشعة الرنين المغناطيسي.

وحدة الرنين المغناطيسي

خدمات وحدة الرنين المغناطيسي

وأوضحت مستشفيات قنا الجامعية، في بيان لها، أن وحدة أشعة الرنين المغناطيسي بمستشفى المعبر، تُقدم خدمات: تصوير الدماغ وشرايين الدماغ والرقبة، وتصوير الجيوب الأنفية، والتصوير الديناميكي الملون للغدة النخامية، وتصوير العمود الفقري بالكامل، وتصوير جميع المفاصل بما في ذلك الإصابات الرياضية لمفصل الركبة والكتف، وتصوير الحوض، وتصوير ديناميكي للبروستاتا مع مادة ملونة، وتصوير الجنين واكتشاف التشوهات الخلقية، وتصوير البطن بما في ذلك تصوير الكبد والقنوات الصفراوية والمرارة.

تعليمات واجب اتباعها عند دخول وحدة الرنين المغناطيسي

وأضافت مستشفيات قنا الجامعية، في بيانها، أن الإجراءات والتعليمات الواجب اتباعها عند الدخول لوحدة أشعة الرنين المغناطيسي تتمثل في:

1- الرنين المغناطيسي عبارة عن مكان مغلق لذلك إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من فوبيا الأماكن المغلقة يجب عليك التحدث مع الطبيب حول هذه المشكلة لتفادي الشعور بالقلق والخوف.

2- دخول الحمام قبل إجراء أشعة الرنين المغناطيسي، وذلك لأن بعض الحالات تتطلب إجراء الأشعة لمدة قد تصل لـ ساعة.

3- تناول وجبة خفيفة قبل إجراء أشعة الرنين المغناطيسي والابتعاد عن الأطعمة الدسمة، لأنها تسبب تهيج المعدة وما يعقبها من مشكلات صحية.

4- إزالة المعادن من الملابس والمجوهرات مثل: 'جميع المجوهرات - النظارة الطبية - دبابيس ومشابك الشعر - الأسنان الصناعية - الساعات - سماعات الأذن - الشعر المستعار - حمالات الصدر المزودة بمعدن'.

5- وفي حالة وجود أي مواد معدنية داخل الجسم نتيجة إجراء عملية جراحية سابقة يجب إخبار الطبيب حول هذا الأمر، حيث يمكن أن تتسبب هذه المعادن في مخاطر صحية أثناء إجراء الرنين المغناطيسي.

6- تجنب وضع مستحضرات التجميل، وذلك لأنها تحتوي على معادن يمكن أن تتفاعل مع مغناطيس التصوير بالرنين المغناطيسي مثل: 'المكياج - طلاء الأظافر - مضادات التعرق - مستحضرات الوقاية من الشمس'، وفي حالة وجود وشم يجب إخبار الطبيب، لأنه قد يسبب تهيج في الجسم.

7- التخلص من القلق، وذلك من خلال اصطحاب أحد المقربين أو عن طريق إجراء التنفس العميق.

8- تجنب الحركة أثناء إجراء أشعة الرنين المغناطيسي والحفاظ على وضعية الثبات، لأن الحركة تؤدي إلى صور غير واضحة، وقد يطلب الطبيب إعادة إجراء الأشعة مرة أخرى.

9- الرنين المغناطيسي يصدر أصوات مرتفعة لذلك يمكنك ارتداء سدادات الأذن للتغلب على شدة الصوت.

حالات لا يمكنها إجراء الرنين المغناطيسي

وأشارت مستشفيات قنا الجامعية، في بيانها، إلى أن هناك حالات لا يمكنها إجراء الرنين المغناطيسي قبل استشارة الطبيب وإخباره بأي مشكلة صحية مزمنة تعاني منها مثل: 'الحمل - تاريخ عائلي مع مشاكل الكلى - حساسية من اليود أو الجادولينيوم (Gadolinium) - تاريخ عائلي لمرضى السكري'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً