اعلان

مدير البرامج الوقائية بصندوق الإدمان: 27% من السيدات يتعاطين المخدرات

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
كتب : مي كرم

دشن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، مع إدارة الوعظ بمنطقة الشرقية الأزهرية فعالية توعوية لتعزيز التعاون بينهما، في الأنشطة الخاصة بالصندوق والتي تهدف إلي رفع درجة الوعي لدي جميع فئات المجتمع عن خطورة المخدرات، وحمايتهم من الوقوع في براثن الإدمان وسبل ووسائل المكافحة، تحت شعار 'أنت أقوي من المخدرات'.

جانب من اللقاءجانب من اللقاء

جاءت تلك الفعالية بحضور الدكتور إبراهيم عسكر مدير عام البرامج الوقائية بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، والدكتور محمد مصطفى خبير السموم وطبيب بمصلحة الطب الشرعي، والسيد رمضان مشرف ومنسق وحدة متطوعي الشرقية بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، وسامح النبوي وكيل معهد الزقازيق الأزهري.

ويأتي اللقاء تحت إشراف الدكتور السيد الجنيدي رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الشرقية الأزهرية، والدكتور الحسيني عطوه الوكيل الشرعي لمنطقة الشرقية الأزهرية،

والدكتور أحمد عبدالقادر مدير عام إدارة الوعظ بمنطقة الشرقية الأزهرية، والشيخ سعيد عبدالدايم مدير عام إدارة الدعوه والتوجيه بالمنطقة والدكتور محمد عبدالله مدير عام معهد الزقازيق.

جانب من اللقاءجانب من اللقاء

الأزهر الشريف

رحب الدكتور الحسيني عطوة الوكيل الشرعي لمنطقة الشرقية الأزهرية بالحضور، وأثني علي دور الصندوق لما يقدمه من خدمات لمصلحة أبناء الوطن مشيدًا بدور الأزهر الشريف وحث الوعاظ علي الاستفادة من الرسائل الهامة التي يطلقها الصندوق لتوصيلها إلي كافة ربوع المجتمع الشرقاوي.

حماية المجتمع

قال الدكتور أحمد عبدالقادر مدير عام الوعظ والفتوي بالشرقية 'إنما تصلح الأمم إذا صلح أبناؤها في العمل لدينهم ودنياهم وتقوي الأمم وتسلم إذا سلم الناس في عقولهم وأرواحهم وأولادهم وأوطانهم' مشيرًا إلي أن الله سبحانه وتعالى يريد لهذه الأمة أن تكون أمة صالحه شاهده علي غيرها من الأمم، معللاً بقوله تعالي 'يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكاري حتي تعلموا ما تقولون'، وقوله تعالي 'يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه' مشيرًا إلي أنه واجب علي كل فرد التوعية والإرشاد وحماية مجتمعه وأن كل فرد في المجتمع لديه مسئولية تجاه الآخرين.

جانب من اللقاءجانب من اللقاء

معهد الزقازيق الأزهري

وأضاف سامح النبوي وكيل معهد الزقازيق أحد أعرق وأقدم معاهد مصر التابع لأزهر الشريف وهو اثر من آثار مصر ويتبع هيئة الآثار تخرج منه الشيخ محمد متولي الشعراوي، والشيخ محمود عبدالحليم والدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق، والعالم الدكتور فاروق الباز والعديد ممن حملوا مناصب قيادية.

صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي

من جانبه قال الدكتور إبراهيم عسكر مدير عام البرامج الوقائية بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، كان لدينا إصرار أن تنطلق برامج الصندوق بالتعاون مع الأزهر الشريف بقيادة العالم الجليل فضيلة الدكتور أحمد الطيب من تلك المحافظة المباركة، مشيدًا بدور متطوعو الصندوق بالمحافظة الذين يبذلون قصاري جهدهم ويجوبون كافة مراكز وقري المحافظة لنشر الوعي بين كافة فئات المجتمع لحمايتهم من المخدرات.

جانب من اللقاءجانب من اللقاء

مركز العزيمة بجامعة الزقازيق

وأوضح مدير عام البرامج الوقائية بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أن الصندوق أحد أجهزة الدولة المعنية بمكافحة ظاهرة تعاطي المواد المخدرة، ويعمل علي 3 أدوار 'التوعية والوقاية، والعلاج عن طريق الخط الساخن، والكشف المبكر للتعاطي' لافتا أنه يوجد31 مركزًا لعلاج الإدمان علي مستوي 19 محافظة، وتحظي محافظة الشرقية منهم بمركزين في 'مستشفي العزازي بأبوحماد ومركز العزيمة بجامعة الزقازيق'.

وأشار الدكتور إبراهيم عسكر، خلال كلمته إلي التعريف بالصندوق ودوره ورقم الخط الساخن 16023 والخدمات التي يقدمها وكيفية العلاج، مشيرًا إلي القانون رقم 73 الصادر سنة 2021 بشأن فصل الموظف الذي يثبت تعاطيه للمواد المخدرة من العاملين بالجهاز الإداري للدولة ومؤسسات النفع العام، وذلك من أجل حماية الحقوق الملكية العامة والخاصة من الانتهاك.

واستطرد 'عسكر' خلال كلمته، إلي أن الإحصائيات أثبتت أن نسبة تعاطي المواد المخدرة لدي السيدات تزداد إلي أكثر من 27%.

مركز علاج الإدمان بجامعة الزقازيق

ووجه مدير عام البرامج الوقائية بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، دعوة لوكيل منطقة الأزهر بالشرقية لزيارة مركز علاج الإدمان بجامعة الزقازيق للتعرف علي هذا الصرح العظيم الذي يقدم خدماته لأهالي المحافظة والمحافظات المجاورة.

أنواع المخدرات

وفي سياق متصل، تحدث الدكتور محمد مصطفى خبير السموم وطبيب بمصلحة الطب الشرعي، عن أنواع المواد المخدرة المنتشره في المجتمع، لافتا إلي أن مستوي التعليم ليس له علاقة بحماية الشخص من التعاطي، معلقًا: بأن 'العله ليست في الأداه أو المادة إنما العله في طريقه الاستخدام'، موضحًا أن المادة المخدرة هي المادة الزائدة عن حاجة الجسم له، وسوء استخدام المادة هو ما يجعلها ضاره.

وأشار خبير السموم إلي أنواع المخدرات 'الطبيعية والتخليقية والنصف تخليقية' وتأثيرها علي الجهاز العصبي للانسان وسوء استخدام الأشجار الطبيعية والذي يجعلها ضارة، وتوضيح المفاهيم الخاطئة لدي البعض عن مخدر الحشيش.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة