اعلان

عادات أهالي "سيوة" تنشر البهجة في حفل زفاف لمدة "7 أيام" وتكلف 15 مليون جنيه ( صور )

أفراح سيوة
أفراح سيوة

لا زالت العادات والتقاليد والطقوس لامازيغ واحة سيوة مسيطرة على الأهالي في الأفراح التي تقام علي مدار أيام، يشارك فيها آلاف من الأهالي من داخل وخارج الواحة بالإضافة إلي الحضور الكبير لشخصيات عامة من مصر والأشقاء العرب لمشاركة أبناء الواحة فرحتهم في أجواء مبهجة ومختلفة، لن تشاهدها إلا في واحة الغروب والجمال وسط الصحراء.

أفراح سيوة أفراح سيوة

حضور 40 ألف شخص الفرح

وقال محمد الجبيهي من سيوة بأن الواحة شهدت أحد أكبر أفراح الواحة لنجل رجل الأعمال بلال أحمد بلال، الذي حضره أكثر من 40 ألف شخص من خارج وداخل سيوة وجاء محبين من خارج مصر وبعض الدول العربية، خلال أيام العرس لـ 7 ليالي وتكلف 15 مليون جنيه تقريباً طبقا لروايات البعض، وكانت تجهيزات الفرح قبله بشهر بإقامة الشوادر وجلب الذبائح للمعازيم.

أفراح سيوة أفراح سيوة

نحر آلاف الذبائح

وكان من الحضور شخصيات عامة منها اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، وأحمد قذاف الدم من ليبيا، ونواب مطروح، وعمد ومشايخ وعواقل وشباب القبائل العربية من سيناء والصعيد والدلتا، وجرى نحر آلاف الذبائح من الشاه والضأن الجمال، بتجهيزات من 50 طباخا ومساعدين، و800 فرد في خدمات تقديم الوجبات على مدار أيام، وحوالي 300 فرد لتحضير وتقديم الشاي والقهوة والمشروبات الساخنة والباردة، و400 فرد لتقديم الفاكهة بمساعدة شباب وأقارب العريس بسيوة.

أفراح سيوة أفراح سيوة

طقوس واحة سيوة

ولفت الجبيهي لـ ' أهل مصر' بأن طوال أيام الفرح يتم تقديم ثلاث وجبات يومياً للمعازيم بالإضافة إلي تقديم جميع انواع المشروبات علي مدار اليوم وهذه من العادات والتقاليد لواحة سيوة الكرم لضيوف العرس بتوفير ما يطلب منهم، وتهدي المعازيم لأصحاب الفرح الشاه من الجمال والأغنام والهدايا كأحد الطقوس المتعارف عليها عن أهالي سيوة والبدو بشكل عام.

وتتميز أفراح مطروح وسيوة، في وقت الصلاة يصطف الجميع في صفوف واحدة، ووقت الطعام يجلس الجميع بجوار بعضهم البعض، هذه هي أفراح العائلات والقبائل العربية في الصحراء الغربية فالجميع سواء يجلس علي الأرض يتناول الطعام .

أفراح سيوة أفراح سيوة أفراح سيوة أفراح سيوة أفراح سيوة أفراح سيوة أفراح سيوة أفراح سيوة أفراح سيوة أفراح سيوة أفراح سيوة أفراح سيوة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً