عم بلال وحكاية 58 عامًا في تصليح الدراجات بكفر الشيخ: فاتحة بيتي أنا وإخواتي الـ10 (فيديو وصور)

عم بلال عاشور
عم بلال عاشور

يمتلك مهارة كبيرة تجعله يحوّل بيديه الدراجات القديمة، إلى أخرى جديدة في وقت قليل، تلك المهارة التي جعلته واحدًا من أشهر العاملين بالمجال طوال الأعوام الماضية.

'عم بلال عاشور'، ابن مدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ، توارث هو وأخوته ال10 مهنة تصليح الدراجات عن والدهم منذ نعومة أظافرهم، ورغم التحديات التي واجهت المهنة طوال السنوات الماضية، إلا أنهم تمسكوا بها ولم يتركوها.

عم بلال عاشور عم بلال عاشور

عم بلال... 58 عامًا في تصليح الدراجات بكفر الشيخ

قال بلال عاشور، مصلح دراجات بمدينة دسوق في محافظة كفر الشيخ، إنه يعمل في مجال تصليح الدراجات منذ 58 عامًا، إذ يعمل في المجال منذ أن كان عمره 4 أعوام بعد أن ورث المجال عن والده.

عم بلال عاشور عم بلال عاشور

فصل الصيف موسم العمل

وأشار 'عم بلال' إلى أنه يعمل من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الثامنة مساء في فصل الصيف؛ لأنه موسم العمل بالنسبة له، موضحًا أنه يعمل في تصليح وصيانة الدراجات فقط، وليس في تصنيعها.

عم بلال عاشور عم بلال عاشور

تصليح الدراجات مهنتي الوحيدة

ويكمل: أكثر وقت أستغرقه في تصليح دراجة هو ساعة ونصف ويستغرق الأمر أكثر من ذلك لمن يمتلكون خبرة أقل، مؤكدًا أن هذه المهنة هي مصدر دخله الذي تزوج وكوّن منه أسرته وأنفق منه على أبنائه.

عم بلال عاشور عم بلال عاشور

ويتابع: الإقبال على تصليح الدراجات قبل ذلك كان أكثر، ولكن ظهور الدراجات النارية وغيرها من وسائل المواصلات الأخرى جعل الإقبال عليها أقل، وأصبح الأمر مقتصرًا على دراجات الأطفال فقط الذين يستخدمونها في اللعب أثناء إجازة الصيف، وكذلك دراجات الصنايعية التي يستخدمونها في توصيل طلبيات.

المهنة تندثر

وأردف: المهنة تندثر حاليًا، والأمر الوحيد الذي ينقذها من الاندثار هو أن يصبح سعر الدراجات أقل وكذلك خاماتها، بالإضافة إلى توفر خاماتها في الأسواق خاصة أن بعضها يكون غير متوفر في الأسواق.

ويقول: نسبة كبيرة من العاملين في مجال تصليح الدراجات أغلقوا محلاتهم وتوجهوا لمجال تصليح الدراجات النارية، ولكنني أنا وأخوتي ال10 قررنا أن نحافظ على مجالنا الذي توارثنا عن والدنا.

عم بلال عاشور عم بلال عاشور

عم بلال عاشور عم بلال عاشور

عم بلال عاشور عم بلال عاشور

عم بلال عاشور عم بلال عاشور

https://www.facebook.com/share/v/7df8KT8NKoG43KXe/?mibextid=oFDknk

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً