اعلان

القلايا ورز أصفر وشوربة مغربي.. أشهر أكلات بدو مطروح بعيد الأضحى

اكلات بدوية لمطروح في عيد الاضحي
اكلات بدوية لمطروح في عيد الاضحي

العادات والتقاليد بمطروح تستمد قدسيتها من الطبيعة الصحراوية لقبائل أولاد علي التي تتميز بالأكلات البدوية في عيد الأضحى المبارك التي تعتبر جزءًا مهمًا من تراثهم الثقافي، حيث الأضاحي ولمة العيلة وتجمع الأهالي في النجع وطقوس الوجبات البدوية الشهيرة، لها مذاق خاص بالعيد.

اكلات بدوية لمطروح في عيد الاضحي اكلات بدوية لمطروح في عيد الاضحي

الأغنام البرقي اضحية عيد الاضحي

يقول محمد عيد لـــ«أهل مصر»، من أبناء مطروح اننا نتميز بطقوس فى عيد الأضحى، حيث يحرص غالبية البدو على الذهاب إلى بيت كبير العائلة، لقضاء العيد هناك تاركين منازلهم في المدن والتوجه إلى المناطق الصحراوية، حيث التجمعات السكانية للقبائل، فهم يحرصون على نحر أضحيتهم بأنفسهم بحضور جميع أفراد الأسرة ليفرح الجميع، ويكاد لا يخلو أي منزل من شراء الأضحية خاصة الأغنام البرقي التي يفضلها غالبية البدو.

اكلات بدوية لمطروح في عيد الاضحي أكلات بدوية لمطروح في عيد الأضحى

القلايا والرز الأصفر والعيش المخبوز

وأضاف «عيد»، أن الرجال وأطفالهم من الذكور يأكلون على مائدة منفصلة عن مائدة النساء والفتيات، وهو تقليد عرفي متبع نظرًا لوجود ضيوف عادة من الرجال.

وعن الطعام المفضل للبدو خلال عيد الأضحى، يقول إنه فور ذبح الأضحية يتم تجهيز القلايا والتى تحتل مائدة الإفطار، وهي عبارة عن خليط من كبد الأضحية وقلبها وتقطع إلى قطع صغيرة وتطهى مع بعض من شحوم الأضحية وبعض من السمن، ويتم تجهيز البطاطس وتحميرها ووضع المخلل على المائدة، بالإضافة إلى العيش المخبوز داخل المنزل للأسر التي تعيش في الصحراء.

وأضاف أن المربوعة بالبدوي لاستقبال الضيوف التي يطلق عليها في غرفة المسافرين أو أوضة الضيوف في المدن، وهي حجرة منفصلة في المنزل ويتم تقديم وجبات الغداء لهم.

اكلات بدوية لمطروح في عيد الاضحي أكلات بدوية لمطروح في عيد الأضحى

اللحوم الضأن والشوربة المغربي

ويستكمل ابن مطروح، حديثه أن النساء تقوم بتجهيز لحوم الأضحية لوجبة الغداء بعد دعوة الأهل والأصحاب إلى الطعام لتتجمع الأسرة البدوية في أول أيام العيد على لحوم الأضاحي، لافتًا إلى أن الغداء يكون عبارة عن وجبات اللحوم الضأن والأرز الصفر بالكركم والشوربة المغربي، ولا يقدم الأرز الأبيض في تلك الوجبات.

وأوضح محمد عيد أن بدو مطروح غالبا ما يربون أضحيتهم بمنازلهم أو يقومون بالشراء من بعض الأشخاص المعروفين لديهم لضمان جودة الأضحية، مع الحرص على أن تكون أغنام البرقي هي أضحيتهم نظرًا لجودتها وتميزها.

اكلات بدوية لمطروح في عيد الاضحي اكلات بدوية لمطروح في عيد الاضحي اكلات بدوية لمطروح في عيد الاضحي اكلات بدوية لمطروح في عيد الاضحي

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أزمة الغاز تضرب 3 شركات أسمدة وبتروكيماويات.. وقطاع الزراعة أول الخاسرين