اعلان

تعامد الشمس على معابد الكرنك تزامنا مع الانقلاب الصيفي

تعامد الشمس
تعامد الشمس

تشهد معابد الكرنك ظهيرة يوم الانقلاب الصيفي الموافق 21 من يونيو تعامد الشمس على المقاصير والغرف المقدسة لعدد من معابد الكرنك الشهيرة والباقية منذ آلاف السنين والشاهدة على تفوق وبراعة قدماء المصريين فى تطويع عولمة فلكية في خدمة أغراضه وفلسفته الدينية.

التعامد

تعامد الشمس على معبد الكرنك

وتحتفظ معابد الكرنك بهذه الظاهرة معبدي رمسيس الثالث ومعبد بتاح والتي تنير الشمس مقاصيرهما المقدسة وقت الظهيرة بزاوية عمودية، وكانت تقام الاحتفالات الدينية خلال هذا اليوم .

ويحرص العديد من السياح من شتى الجنسيات على حضور هذا الحدث الذي تسوق له الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية بالأقصر منذ عام 2014 برأسة أيمن أبوزيد وبات هذا الحدث الفلكي الفريد من الأحداث البارزة والمهمة خلال وقت الصيف الذي تقل فيه الحركة السياحية.

لتشجيع الجذب السياحي

تحدث هذه الظاهرة الفلكية كل عام مرة واحدة وتستمر لعدة أيام ويقول أيمن أبو زيد رئيس الجمعية إن الحركة السياحية تقل وقت الصيف وتحتاج لأفكار وأحداث جديدة لتشجيع الجذب السياحي خلال هذه الفترة.

وأضاف أن هذا الحدث يحتاج إلى الدعم والاهتمام من كل الجهات المعنية وكذلك تدعيم الموقع الأثرية من الخارج بكبائن مكيفة كما في أوروبا لتجنب الحرارة الشديدة.

ومد فترة الزيارة وقت الصيف للساعة السابعة والنصف مساء حتى غروب الشمس لإعطاء الفرصة السائحين بالاستمتاع بالغروب وسط المناطق الأثرية مع تجنب الحرارة الشديدة خلال اليوم تحتاج السياحة الصيفية الثقافية بالأقصر وأسوان الى خدمات إضافية لتوفير الراحة للزوار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً