اعلان

«نور» طفلة شرقاوية ضحية الإهمال الطبي.. دخلت تعمل عملية خرجت مبتشوفش (صور)

الطفلة نور تتوسط والديها
الطفلة نور تتوسط والديها
كتب : مي كرم

طفلة مُفعمة بالحياة تلهو وتلعب مع أقرانها زتتعالى ضحكاتها وهم يتسامرون معًا ويتنزهون داخل بلدتها الصغيرة التابعة لمركز الزقازيق في محافظة الشرقية، وبين ليلة وضحاها تحولت حياة 'الطفلة نور' من النور إلي العتمة، نتيجة تعرضها لخطأ طبي جسيم أفقدها الرؤية ففقدت معه حيويتها وشغفها وأحلامها التي لطالما راودتها لسنوات، وانحصرت حياتها داخل منزل والدها العامل البسيط الذي لا يملك من حطام الدنيا شيئًا.

صورة من التقارير الطبية صورة من التقارير الطبية

لم تكن تدري 'نور فهمي' الطفلة ذات الخمسة عشر ربيعًا الطالبة المتفوقة دراسيًا التي رسمت أحلامها بمخيلتها قبل سنوات، وكادت أن تقترب من تحقيقها بالالتحاق بالثانوي الصناعي قسم تفصيل لعشقها للحياكة تلك التي تتطلب أن يتمتع هاويها برؤية سليمة، أن يتبدل كل شيء عندما شعرت في السنوات القليلة الأخيرة بضعف نظرها تدريجيًا، وطرقت أسرتها عيادات الأطباء وجابت المستشفيات لإجراء عملية أملاً في تحسين الرؤية أنها تتعرض لخطأ طبي يفقدها الرؤية تمامًا.

صورة من التقارير الطبية صورة من التقارير الطبية

طبيب ذائع الصيت

في شهر أكتوبر من العام الماضي، ذهبت أسرة 'نور' بها لطبيب مخ وأعصاب ذاع صيته بين أهالي بلدته، كونها تعاني من ضعف نظرها تدريجيا وعقب إجراء الفحص والأشعة والرنين المغناطيسي بـ15يومًا، أخبر الطبيب الأب أن حالة ابنته تستدعي إجراء عملية سحب مياه من العين لتحسين الرؤية لديها ونصحه بالذهاب لمستشفى الزهراء بمحافظه القاهرة.

صورة من التقارير الطبية صورة من التقارير الطبية

لم ينتظر الأب، وسرعان ما أخذ ابنته متوجهًا للمستشفى وبعد الفحص أخبره الأطباء أن مستوى ضغط المخ لديها 45 درجة وهو ما يزيد عن الطبيعي بـ 27 ونصف درجة الأمر الذي يتطلب البدء في إجراء عملية سحب المياه لمدة ثلاثة أيام بفاصل يوم بين كل واحدة والأخرى تتم فيها عمليه سحب المياه بحسب والدها خلال حديثه لـ'أهل مصر'.

صورة من التقارير الطبية ضحية الإهمال الطبي

سحب مياه العين

عملية سحب مياه العين للطفلة لم تجد نفعًا بل كانت سببًا في زيادة ضعف النظر، ففي كل مرة تشعر بعدها بضعف نظرها وتظن أنه أمر طبيعي نتيجة التخدير، وعقب الانتهاء من إجراء العملية بعد مرور ثلاثة أيام أخبر الطبيب والدها أنها تحتاح إلي تركيب صمام لتحسين الرؤية.لم يتردد الأب المكلوم في الموافقة على إجراء تركيب الصمام لفلذة كبده طالما أن ذلك سيحسن من الرؤية لديها وتعود لطبيعتها.

صورة من التقارير الطبية صورة من التقارير الطبية

ارتفاع حميد بضغط المخ

في 19 أكتوبر من العام الماضي صدرت شهادة طبية من المستشفى مفادها أن المريضة بعد تشخيصها تعاني من ارتفاع حميد بضغط المخ وتحتاج إلى تركيب صمام ظاهري بريتوني ومحجوزه بقسم جراحة المخ والأعصاب تحت إشراف الأطباء حتى 30 من ذات الشهر المذكور أعلاه ممهوره بختم المستشفى.

صورة من الأوراق والتقارير الطبية صورة من الأوراق والتقارير الطبية

تركيب صمام

الطفلة خضعت لتركيب الصمام وعقب الانتهاء من إجراء العملية وتحديدًا لحظات إفاقتها من البنج أخبرت والدتها أن المكان مُظلم ولا ترى شيئًا أمامها رغم وضوح النهار لتعلو صرخات الأم التي نزل الخبر على مسامعها كالصاعقة ولم تتمالك نفسها وأيقنت أن ابنتها فقدت نظرها.

صورة من الأوراق والتقارير الطبية صورة من الأوراق والتقارير الطبية

خطأ طبي

بعد مرور يومين من تركيب الصمام قرر الأطباء إزالته، الأمر الذي أكد لوالديها أن ابنتهما تعرضت لخطأ طبي أفقدها النظر، وبمواجهة الأطباء المشرفين على حالتها واتهامهم بالإهمال أنكروا فعلتهم بردود تخلو من الرحمة والإنسانية وبها الكثير من اللامبالاة.

صورة من التقارير الطبية صورة من التقارير الطبية

بنتك نظرها راح

الأمل لازال ينبض بقلبي والدي 'نور' اللذين اصطحباها إلى مستشفى آخر لعمل أشعة، لكن الطبيب عندما طالعها أخبر والديها بكلمات كانت أثقل من الجبل على قلبهما لحظات يأبي العقل أن يستوعبها 'ربنا يعينك على اللي انت فيه بنتك نظرها راح'.

صورة من الأوراق والتقارير الطبية صورة من الأوراق والتقارير الطبية

ضمور كامل في العصب البصري

بعد مرور عدة أيام قليلة ذهب بها والديها إلى أحد الأطباء آملين في أن يخبرهما بأنباء جديدة تبث الأمل والطمأنينه في قلبهما، لكن الطبيب أكد لهما أن ابنتهما تعرضت لضمور كامل في العصب البصري نتيجة خطأ طبي أثناء عملية سحب المياه التي لم تكن تحتاج لإجرائها من الأساس.

بلاغ بقسم الشرطة

والد الطفلة 'نور' حرر بلاغا بقسم شرطة الوايلي بمحافظة القاهرة يحمل رقم 3288 لسنة 2024 بتاريخ 22 يوليو من العام الجاري، يتهم فيه الأطباء بالمستشفى بالتسبب في فقدان ابنته نظرها نتيجة إهمال طبي، مستغيثًا بوزارات الداخلية لاسترجاع حق ابنته، والتربية والتعليم، وذلك لرفض المدرسة التي ترغب ابنته الالتحاق بها قبولها بعد فقدان بصرها، ووزارة الصحة بتبني حالة ابنته وعلاجها على نفقة الدولة نظرًا لضيق ذات اليد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الإفراج عن المصارع كيشو المتهم بالتحرش في باريس.. وترحيله إلى مصر