اعلان

«صويا وسمسم وذرة».. رئيس جامعة بنها يشيد بتوسع «زراعة مشتهر» في المحاصيل الاستراتيجية (صور)

رئيس جامعة بنها يتفقد المحاصيل
رئيس جامعة بنها يتفقد المحاصيل

أكد الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، أن الجامعة تتبنى نموذج الجامعة المنتجة وذلك في إطار الدور الخدمي والمجتمعي الذي تقوم به من خلال المشاركة والتوسع في زراعة المحاصيل الزراعية الاستراتيجية والمساهمة في سد الفجوة الغذائية وتوفير الأمن الغذائي.

إنتاج كلية الزراعة بمشتهر

جاء ذلك خلال الجولة الموسعة التي أجراها رئيس الجامعة اليوم السبت لتفقد الموسم الصيفي داخل عدد من المزارع والمحاصيل الزراعية بكلية الزراعة بمشتهر، يرافقه الدكتور محمود الزعبلاوي عميد كلية الزراعة، ووكلاء الكلية، وأعضاء هيئة التدريس.

رئيس جامعة بنها يتفقد المحاصيل

رئيس جامعة بنها يتفقد المحاصيل

تجارب تقييم سلالات الأرز

واستهل 'الجيزاوي' جولته بتفقد عدد من المحاصيل الزراعية ومنها محصول 'الفول الصويا' والذي تم زراعته على مساحة 8.5 فدان بصنف جيزة 111 والمتوقع الحصول على إنتاجية بمتوسط 1.5 طن للفدان، وكذلك تفقد محصول 'السمسم' وبلغت مساحة زراعته 9 أفدنة والمنزرع بصنف جيزة 32، بالإضافة إلى تفقد زراعة 8 أفدنة من الذرة الشامية بأصناف جولد 21 أصفر وصنف ياقوت 5 أحمر، والمتوقع الحصول على إنتاجية 4 أطنان للفدان.

كما تفقد رئيس الجامعة تجارب تقييم سلالات الأرز مع الأصناف المحلية المعتمدة ضمن البرنامج البحثي لإنتاج أصناف من الأرز عالية المحصول ومبكرة النضج قصيرة العمر ضمن المشروعات البحثية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالكلية.

كما شملت الجولة أيضًا تفقد 'الجيزاوي' مزارع الإنتاج النباتي والفاكهة والتي شهدت تطورا هذا العام ورفع كفاءتها لزيادة الإنتاج، كما تفقد المساحات المزروعة بأشجار الأفوكادو التي يتم زراعتها لأول مرة بالكلية.

رئيس جامعة بنها يتفقد المحاصيل

رئيس جامعة بنها يتفقد المحاصيل

زراعات الفول الصويا والسمسم والذرة

كما تفقد رئيس الجامعة أيضًا مشروع أحواض المزارع السمكية المفتوحة، ومزارع الإنتاج الحيواني وتفقد وحدة التلقيح الاصطناعي للحيوانات وذلك بهدف تحسين السلالات الوراثية الملائمة للظروف المناخية.

وخلال جولته التقى 'الجيزاوي' بعدد من طلاب كلية الزراعة داخل المزارع ضمن برنامج التدريب الصيفي التي تقوم به الكلية، مؤكدًا على أهمية التدريبات العملية للطلاب والمساهمة في تنمية قدراتهم وتأهيلهم لسوق العمل.

وأكد رئيس الجامعة أنه تم التوسع هذا العام في زراعة عدد من المحاصيل الاستراتيجية الهامة التي تدخل في عدد من الصناعات ومنها الزيوت والأعلاف، بالإضافة إلى المساهمة في توفير منتج عالي الجودة بأسعار مخفضة.

وأشار 'الجيزاوي' إلى أهمية استخدام البحث العلمي لزيادة إنتاج المحاصيل الزراعية والتغلب على الظروف المناخية، مؤكدًا أن كلية الزراعة قامت بتنفيذ برنامج بحثي لمحصول الأرز والذي يهدف إلى استنباط أصناف جديدة مبكرة النضج ومقاومة للجفاف.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
التعليم: 21 سبتمبر بدء الدراسة للعام الجديد بالمدارس