اعلان

بعد قرارات وزير التعليم.. مطالبات لطلاب الثانوية العامة باستبدال الإحصاء بعلم النفس أو الفلسفة

عدد من طلاب الثانوية العامة بقنا
عدد من طلاب الثانوية العامة بقنا

أجرت «أهل مصر» بثًا مباشرًا مع عدد من طلاب الثانوية العامة بمحافظة قنا للتعرف على آرائهم وردود أفعالهم حول قرارات وزير التربية والتعليم الأخيرة بشأن نظام الثانوية العامة الجديد.

عدد من طلاب الثانوية العامة بقنا

مطالبات لطلاب الثانوية العامة باستبدال الإحصاء بعلم النفس أو الفلسفة

وقال مصطفى محمد، طالب ثانوي عام بمحافظة قنا، لـ'أهل مصر'، إن قرار وزير التربية والتعليم بتقليل عدد مواد الصف الثالث الثانوي من 7 لـ5 مواد له سلبيات وايجابيات، موضحًا أن الايجابيات تتمثل في تقليل الوقت والجهد وتخفيف الأعباء المادية عن أولياء الأمور، أما السلبيات فهي أن المواد التي تم إلغاؤها كاللغة الفرنسية وعلم النفس والفلسفة مواد سهلة يمكن التعويض فيها والحصول على تقديرات عالية.

وأوضح شرقاوي محمد ياسر، طالب ثانوي عام بمحافظة قنا، أن قرار إلغاء مادتي الفلسفة وعلم النفس وتحويل اللغة الفرنسية لـ مادة نجاح ورسوب ولا تضاف للمجموع قرار سئ جدًا، لأن هذا المواد سهلة، مردفًا: 'دي مواد سهلة وبنجيب فيها تقديرات كويسة'.

وأضاف 'شرقاوي'، أن جعل مادة الإحصاء كمادة أساسية تضاف للمجموع لطلاب الشعبة الأدبية قرار ليس في محله، مردفًا: 'احنا أدبي مش هنعرف نذاكرها إزاي ولا هنعرف نفهمها'، مناشدًا باستبدالها بمادة الفلسفة أو علم النفس.

وأكد محمد حسين سعد الدين، طالب ثانوي عام بمحافظة قنا، أن قرار وزير التربية والتعليم بتقليل عدد مواد الصف الثالث الثانوي من 7 لـ5 مواد مفيد جدًا من ناحية توفير الوقت والجهد على الطالب وتقليل الأعباء المادية عن أولياء الأمور، ولكن مادة الإحصاء للشعبة الأدبية صعبة جدًا، لأنها مادة علمية يصعب فهمها.

جاء ذلك على خلفية قرارات وزير التربية والتعليم محمد عبداللطيف، بشأن خطة الثانوية العامة الجديدة، والتي تضمنت تقليص عدد المواد في الصفوف الثلاثة، وإلغاء مادة الجيولوجيا، وتحويل مادة اللغة الفرنسية إلى مادة نجاح ورسوب لا تضاف للمجموع للصف الثالث الثانوي، بدءًا من العام الدراسي المقبل 2024 /2025.

وبذلك يدرس طلاب شعبة العلمي علوم خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي (اللغة العربية – اللغة الأجنبية الأولى – الأحياء – الكيمياء – الفيزياء).

ويدرس طلاب شعبة العلمي رياضيات خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - الرياضيات - الكيمياء - الفيزياء).

وبالنسبة للشعبة الأدبية، إلغاء مادة علم النفس وتحويل مادة اللغة الاجنبية الثانية لـ مادة نجاح ورسوب غير مضافة للمجموع، ليصبح إجمالي ما سيدرسه طلاب الصف الثالث الثانوي بالشعبة الأدبية في الأعوام الثلاثة المقبلة خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الجغرافيا - الإحصاء).

WhatsApp
Telegram