ليلة الملوخية الناشفة.. أغرب عادات أهالي الأقصر احتفالا بالمولد النبوي

الملوخية الناشفة
الملوخية الناشفة

وسط فرحة عارمة تغمر قلوب الجميع، تعددت مظاهر إحتفالات أهالي الأقصر بمولد الهادي محمد صلى الله عليه وسلم، التي تختلف ما بين قرية وآخرى بكافة ربوع المحافظة، ومن اغرب عادات الأهالي فى الاحتفال تظهر فى جنوب الأقصر تحديدا بنجع العقاربه بالطود، ليلة الملوخية الناشفة.

أغرب عادات أهالي الأقصر احتفالا بالمولد النبوي

ورصدت عدسة « أهل مصر» إحتفالات أهالي نجع العقاربة بالمولد النبوي من خلال طهي كميات كبيرة من الملوخية الناشفة وعملها بطقوس خاصة، تجعل المواطنين يملئون منها اكواب وشفاشف وحلات صغيرة من أجل الذهاب بها إلى منازلهم لمنحها لأهاليها من كثرة جمالها، مما جعل الجميع يطلق على هذا اليوم ليلة الملوخية، بالرغم من أنه يتم طهي وتوزيع لحوم بجانبها.

وأوضح الأهالي، أنه يقبل جميع أهل النجع وغيرهم من النجوع والقرى المجاورة على ساحة المسجد داخل النجع، مفترشين الأراضي لتناول الملوخية التي تخصص البعض من الأهالي بطهيها بالطريقة المتوارثة منذ قديم الأزل، لافتين إلى أنهم توارثوها عن اجدادهم ويفتخرون بها اقتداء بالمولد النبوي.

طلعة المحمل.. موكب بالجِمال والأحصنة يجوب شوارع الأقصر احتفالًا بالمولد النبوي الشريف

وكان آلاف المواطنين والمحبين لآل البيت بقرية الدير شرق التابعة لمركز ومدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، قد احتفلوا اليوم السبت، بالمولد النبوي الشريف على طريقتهم الخاصة التي زلزلت أرجاء القرية بالصلاة على الهادي الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وسط فرحة عارمة غمرت قلوب الجميع.

ورصدت عدسة« أهل مصر» مظاهر إحتفالات أهالى قرية الدير والتي هي عبارة عن موكب جمل مزين بكسوة تشبه كساء الكعبة، ولافتات مكتوب عليها صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم، ومدح وإنشاد بمكبرات صوتية ملئت القرية، حتى جعلت السيدات يسقفن من منازلهن، ويجهروا بالزغاريد، وتوزيع المياه المثلجة من أمام منازل بعضهم، وتوزيع الحلوى من فوق منازل آخرى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حادث قطاري الزقازيق.. ارتفاع عدد الضحايا لـ3 وفيات و47 مصابا (تغطية خاصة) | محدث