المركز الإفريقي لصحة المرأة بالإسكندرية يناقش أهمية الزواج الناجح في استقرار الأسرة

جانب من الندوة
جانب من الندوة

عقد المركز الإفريقي لخدمات صحة المرأة بالإسكندرية رئاسة الدكتورة ميرفت السيد، بالتعاون مع نقابة طب الأسنان بالإسكندرية برئاسة الدكتور وليد الديب نقيب طب الأسنان بالإسكندرية، ندوة عن أهمية الزواج الناجح في استقرار الأسرة المصرية.

حاضر في الندوة الدكتور إبراهيم الجمل، رئيس لجنة الفتوى ومدير عام الوعظ بالأزهر الشريف بالإسكندرية، تحدث خلالها عن فلسفة الزواج في الأديان بوجه عام وقدسية الزوج والزوجة والحياة الأسرية وكيف خلق الله سيدنا آدم وخلق له زوجة في الجنة بهدف الاستقرار والراحة والتي تُعتبر سُنة الله في خلقه، منوهًا إلى أهمية النظام في حياة الأفراد والتي من شأنها ضبط حياة الإنسان والذي قعّدها وأسسها هو الله سبحانه وتعالى.

جانب من الندوةجانب من الندوة

اختيار شريكة الحياة وبناء الأسرة

وبيّن رئيس لجنة الفتوى ومدير عام الوعظ بالأزهر الشريف، الدور الوجودي للأب والأم والأبناء والأخوة والذي لا دخل للإنسان في اختيارهم وعلى عكس الحياة الزوجية والتي يختار فيها كل إنسان شريكة في الحياة بهدف الاستقرار والأمن وبناء الأسرة والتي هي نواة المجتمعات بأسرها.

ونوه إلى النظام الاجتماعى في الإسلام وفلسفة الإسلام في الحفاظ على الأسرة وأهمية الخطبة فى الإسلام والفهم الصحيح لمصطلح القوامة والتي تعني المسؤولية والاحتواء والشعور بالأمان والرعاية الكاملة للأسرة، بالإضافة إلى آثار الاختيارات العشوائية في حياتنا على عدم استقرار الأسر المصرية، وضرورة علم الأفراد في المجتمع بأسس الحياة الزوجية السليمة والتي قد تساعد الأسرة على الاستقرار في الحياة الأسرية والتي من شأنها تلعب دورًا في تنشئة أسرة سليمة البنية الاجتماعية.

جانب من الندوةجانب من الندوة

أسباب الزواج الناجح

كما أشار إلى معايير الكفاءة التي يتم بها اختيار الزوج لزوجته والعكس والتي تشتمل على الكفاءة المادية والاجتماعية والبدنية وكذلك الفكرية والعقلية.

واختُتمت الندوة بمحاضرة قدمتها الدكتورة الهام فياض، أستاذ الصحة النفسية بكلية التمريض بجامعة الإسكندرية، أوضحت خلالها الفروقات الفردية بين الأشخاص وأنواع الشخصيات في الحياة الزوجية وكيفيه التعامل مع كل فرد بشخصيته المستقلة، كما ركزت على أسباب الزواج الناجح وكيفية التعامل في الحياة الزوجية حتى الوصول لبر الأمان وكذلك كيفية التغلب علي المشكلات الزوجية وكيفية حلها من كلا الطرفين وأثر ذلك على نجاح الأسرة وتنشئة أبناءها تنشئة سوية نفسيًا يستطيعوا القيام بدورهم في المجتمع.

جانب من الندوةجانب من الندوة

جانب من الندوةجانب من الندوة

جانب من الندوةجانب من الندوة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً