مطرانية ملوي بالمنيا تكشف سبب إحلال وتجديد الكنيسة المرقسية

مطرانية ملوي
مطرانية ملوي

أصدرت مطرانية ملوي وانصنا والاشمونين، بيان عبر حسابها الشخصي فيس بوك كشفت من خلاله سبب أعمال إحلال وتجديد الكنيسة المرقسية في مطرانية ملوي بمحافظة المنيا.

بيان مطرانية ملوي بيان مطرانية ملوي

وجاء نص البيان كالتالي: ' الاحباء المباركين أبناء ايبارشية ملوي بخصوص مشروع إحلال وتجديد الكنيسة المرقسية بمطرانية ملوي، فإن يتم حاليا البدء في حفر اساس الكنيسه المرقسية الجديدة وأما بالنسبه لمباني الكنيسة القديمة فقد نمي الي علم المطرانية أن هناك لبس فهم في سبب إحلال وتجديد الكنيسة'.

بيان مطرانية ملوي بيان مطرانية ملوي

مطرانيه ملوي تكشف سبب إحلال وتجديد الكنيسة المرقسية

وأضافت المطرانية ' أن القس منسي يوحنا ببناء الكنيسة عام 1927 بنظام الحوائط الحاملة الكمر المضفور وكذلك كنيسة الملاك غبريال ومارمينا بقرية هور التابعة لمركز ملوي كما أن لهما طابع مميز بزخاف الطوب المحروق.

وأشار البيان، ' في عام 1992 حدث زلزال على الكنيسة وتم ترميمها وأثناء الترميم تم الكشف عن الاعمدة الرئيسية وكانت مغطاة بطبقة من المحارة، وعند ازالة هذه الطبقة ظهرت عليها علامات زخارف الطوب وتم استكمال زخرفة باقي الاعمدة الجانبية والارشادات بنفس الطابع ولكن عن طريق الرسم وامتد ذلك لعدد من الكنائس بالايبارشية'.

وتابعت ' حصلت المطرانية في حملة تقنين اوضاع الكنائس على تصريح بالاحلال والتجديد لعدد من كنائس الايبارشية من بينها هذه الكنيسة التي كان بها الكثير من الشروخ والتصدعات الخطيرة'.

وختم المطرانية ' بانه روعي في التصميم عمل الكنيسة بالدور الأرضي وسيتم بمشيئة الله تشطيبها بنفس طابع الكنيسة الاولي، مع وضع نفس الايقونات وكذلك جميع ايقونات الكنيسة الأولي في الكنيسة الجديدة'.

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي قد تنقله صور من أعمال إحلال الكنيسة وتساءل عن سبب اعادة بناء المطرانية التاريخية التي قربت على 100 عام من انشاءها

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً