اعلان

"ترعة الأقصر تلتهم الطريق".. الأهالي: "خايفين نمشي في الشارع.. ومفيش حل من المسئولين" (صور)

انهيار بشارع مجاور لكوبري الحبيل التابع لمجلس مدينة الأقصر
انهيار بشارع مجاور لكوبري الحبيل التابع لمجلس مدينة الأقصر

يتجدد اللقاء بين أهالي نجع الفحاحره والفنانات بجوار كوبري الحبيل التابع لمجلس مدينة الأقصر، مع أزمته السنوية حيث بات أمر انهيار الشارع يؤرق مضاجعهم في شهر يناير من كل عام بالتزامن مع موسم الجفاف وانخفاض منسوب المياه من الترع، الأمر الذي أصبح بمثابة وحش كاسر يجوب المنطقة.

انهيار بشارع مجاور لكوبري الحبيل التابع لمجلس مدينة الأقصر

بداية الأزمة

6 أعوام هي بداية الأزمة حتى الآن، حيث بدأ الشارع بالانهيار منذ 2014، فعندما يقل منسوب المياه من 'ترعة الأقصر' يظهر تصدع كبير بالشارع على مسافة 200 متر تقربيًا، ذلك الأمر يظل يرعب أهالي المنطقة وكأنه وحش مرعب.

يقول محمد فلهم أحد أهالى النجع،' إحنا بنعاني أشد المعاناة بسبب انهيار الشارع، كذا مرة مسئولوا الري يجوا هنا ويمشوا ومفيش أي حل للقضاء على الأزمة، والشارع بتعدي عليه مقاطير قصب الواحدة فيهم وزنها 20 طن، والانهيار بيزيد توسعًا يومًا بعد يوم، وكان عندنا عزاء الأسبوع الماضي وعربية الناس إللي جاية تودي واجب العزاء وقعت في الجزء المنهار لولا تدخل العناية الإلهية كان كل الناس اللي في العربية ماتوا'.

انهيار بشارع مجاور لكوبري الحبيل التابع لمجلس مدينة الأقصر

الإنهيار يثير فزع الأهالي

وأضاف محمد يوسف أحد سكان المنطقة، 'بسبب الانهيار المتكرر في مطلع كل عام، الترعة أوشكت في الدخول على المنازل، نظراً لحجم التصدع الذي يزداد سوءً، فالأتربة تسقط إلى أسفل وعندما تأتي المياه في منتصف فبراير بسبب شدة سرعتها تجرف كل التراب والجزء المتصدع أمامها'

كما أكد محمد محمود أحد شباب نجع الفحاحرة، أن العام الماضي شهد انزلاق 3 مواشي في الترعة بسبب ذلك الانهيار بينهما جاموس أصيبت بكسر في ساقها وماتت بسببها، كما انقلب عربة 'كارو' محملة بالقصب وأصيب سائقها بكدامات وسحجات طفيفة بالجسم.

حلول لم تجدي نفعًا

ومن جانبة يقول محمد بغدادي أحد الأهالي، أن مديرية الري والموارد المائيه وضعت حلاً منذ 3 أعوام ماضية، فتم تركيب تكاسي أي وضع حجارة ضخمة واحدة تلوا الأخرى مثبتة بمواد أسمنتية، وذلك بعد رصد مبلغ مالي تخطى المليون جنيه تكلفة المشروع، فعمت الفرحة على أهالي المنطقة، إلا أن العام الذي يليه باء المشروع بالفشل وسقطت الحجارة في منتصف الترعة وجرى التقطها بواسطة موظفوا الري وتم وضعها مؤقتا في باطن الانهيار، فخيم الحزن والاستياء مجددا على أهالي نجع الفحاحره والعنانات.

وطالب أهالي النجع، المستشار مصطفى الهم محافظ الأقصر، ومسئولوا الري والمشروعات بسرعة التدخل لأنها أزمتهم المتجددة بشكل سنوي، لوضع حل جذري حتى لو تمثل في تغطية الترعة، كما طالبوا بمعالجة الشارع الذي انهار منذ 33 يوم ماضين لحين وضع خطة لمشروع يقضي على الأزمة العام المقبل.

انهيار بشارع مجاور لكوبري الحبيل التابع لمجلس مدينة الأقصر

وفي هذا الصدد قال المهندس صالح إبراهيم مدير مديرية الري والموارد المائية بمحافظة الأقصر، إن سبب انهيار الشارع هو تخزين مياه 'البيارات' نظرا لعدم وجود صرف صحي بالمنطقة، فعند بداية موسم السدة الشتوية يبدأ انخفاض منسوب المياة بالترعة التي بجانب الشارع، موضحًا أنه مع مرور السيارات ذات الأوزان الثقيلة تسهم في خروج المياه من باطن الأرض مما يليه انهيار وتصدعات وتشققات بالشارع.

وتابع مدير مديرية الري والموارد المائية بالأقصر، في تصريحات خاصة لـ'اهل مصر' أن ترعة الأقصر تساعد على عدم انهيار الشارع وذلك عند امتلائها بالمياه التي بدورها تمنع خروج المياه الجوفية من باطن الشارع مما يودي إلى حفاظ الشارع من الإنهيار لمدة 10 أشهر فقط قبل موسم السدة الشتوي 'الجفاف'.

وأكد المهندس صالح إبراهيم مدير مديرية ري الأقصر، أنه سيتم وضع حل سريع مؤقت لعدم تفاقم المشكلة بشكل أكبر، مشيراً إلى أنه تم إرسال مذكرة الى وزارة الري ومن المقرر أن يتم تخصيص مبلغ مالي بعد الموافقة عليها للبدء في مشروع جديد لوضع 'خوازيق' لمنع تكرار الأزمة.

وأوضح مدير ري الأقصر، هذه المشكلة ليست الأولى انما هي موجودة بالأماكن المحيطة بالمنطقة، وموجودة أيضا في بعض مراكز الأقصر ويتم التعامل معها على قدم وساق ويجرى متابعها لعدم ظهورها مجددا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير (1-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووووووووووول صلاح