اعلان

د. راندا رزق تكتب: التعليم أداة للتغيير

د. راندا رزق
د. راندا رزق

الجامعة ليست مجرد مؤسسة للتعليم، ولكنها أيضًا أداة قوية للتغيير، البحث والمبادرات التي تستثمرها الجامعة يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي وسائد على المجتمع، كما يمكن أن تولد التحولات التي تقودها الجامعة المجتمع نحو تحقيق غايات كبيرة والقفز بخطوات ثابتة.

يجب على الجامعات مراعاة دورها داخل مجتمعها المحلي، إلى جانب دورها على المستوى العالمي المرحلة وهنا تطرح العديد من التساؤلات، لعل أبرزها، كيف يمكن للمؤسسات أن تتطور على المستوى الكلي، وكذلك المستوى الجزئي.

الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية يعني وضع الأخلاق والرعاية الاجتماعية كعنصر أساسي في عمليات التنمية. ويمكن أن تختلف الطريقة التي يتجلى بها هذا بشكل كبير بين المناطق والجامعات. فهناك تركيز كبير على تطوع الطلاب في كثير من الحالات، حيث تتطلب الجامعات أن يشارك الطلاب أنشطة ومشاريع مستمرة كجزء من دراستهم، وتوفر بعض المؤسسات الفرص للطلاب التطوع بوقتهم.

وتخصص بعض الجامعات أموالها الخاصة لدعم المجتمع المشاريع أو المشاريع الخيرية/الإغاثة الغوثية ، كما أن الجامعات التي تلتزم بالمسؤولية الاجتماعية تضمن ذلك السياسات والمبادرات القائمة حول أنشطة الاستدامة، ويمكن أن تتضمن هذه أشياء بسيطة، مثل تعليق الملصقات التي تطلب من الطلاب إطفاء الأنوار عند مغادرة الغرفة أو استخدام المصابيح الكهربائية الموفرة للطاقة في مباني الجامعة. وتتضمن أيضًا مشاريع أكبر بكثير، مثل تقديم الجمهور خيارات النقل أو توفير ممرات الدراجات ومواقفها تشجيع المزيد من وسائل النقل الصديقة للبيئة.وتقدم الجامعات الدعم للخريجين ليكونوا قادرين على ذلك للعثور على وظائف والبقاء في المنطقة المحلية، وتعزيز الاقتصاد النمو والازدهار في المجتمع.

دراسة حالة

هناك العديد من الجامعات حلو العالم نجحت في قطع شوط كبير في مجال المسؤولية المجتمعية، فمثلا جامعة نورثومبريا في المملكة المتحدة لديها تجربة استدامة رائعة تعرض التزام الجامعة بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، من خلال عمليات البحث والتدريس والحرم الجامعي. حيث لديها سجل حافل في مجال البيئة الاستدامة، أهلتها للحصول على العديد من الجوائز.

وكذلك هناك جامعة يونيريتر في البرازيل التي أظهرت التزامًا واضحًا بالمسؤولية الاجتماعية بصفحة مخصصة على موقعها الإلكتروني تشارك المعلومات حول كيفية ذلك يمكن للطلاب المشاركة وإدراج أحدث مشروعاتها. وتشترك الجامعة في هوية متأصلة في قيم المسؤولية الاجتماعية، أظهر من خلال رسالته ورؤيته وقيمه، كما قطعت شوطًأ كبيرًا في التحول الاجتماعي والبيئي لمجتمعها بقيادة نهجهم الخاص تجاه المسؤولية المجتمعية.

وفي ذات الإطار أطلقت جامعة ماسي في نيوزيلندا خطة استدامة ومجموعة من مبادىء المسؤولية المجتمعية للشركات، هدفها الرئيسي "تعزيز" وتسهيل تبادل المعرفة والنقاش والاستشارات بين الأكاديميين والممارسين من القطاعين الخاص والعام. واستشارت الجامعة الطلاب والموظفين على حد سواء من أجل تطوير نهج تعاوني للمسؤولية الاجتماعية، والتي مكنت إنشاء إطار تخطيط الاستدامة في الجامعة.

الخلاصة أن السنوات المقبلة ستشهد تغيرات كبيرة في مفهوم التعليم العالي والجامعات، ولعل الظروف في لم تكون مواتية لملاحقة هذا التطور المتسارع أكثر من هذا الوقت الذي تسعى فيه القيادة السياسية وفق خطة طموحة لتحقي قالتقدم والنمو على كافة الأصعدة، ومن ضمنها دون شك قطاع التعليم العالي الذي يشهد اهتما خاص خلال السنوات الأخيرة، لكن الأهم هو أن تعي الجامعات دورها الجديد بشكل كامل مستفيدة من التجارب المثيلة في الخارج، وأن تؤمن أن المسؤولية المجتمعية لم تعد رفاهية بل دور أساسي من أداورها

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً