اعلان

اتهامات عديدة تلاحق تركيا.. هل يتدخل الاتحاد الأوروبي لعقوبة أردوغان؟

أردوغان
أردوغان
كتب : أهل مصر

تتوالى الاتهامات من مختلف دول العالم على سياسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وتدخله في شؤون البلاد، الأمر الذي بات يشكل فوضى في الساحة السياسية، فضلا عن المشكلات التى تشهدها تركيا من الدخل، وآخرها اعترافات وزير الصحة التركي بأن أعداد الإصابة بكورونا أكثر من المعلن.

ويرصد "أهل مصر" أبرز الاتهامات الموجهة لتركيا في الأونة الأخيرة، في هذا التقرير.

اتهم رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان تركيا 'بالتقدم مرة أخرى على طريق الإبادة الجماعية'، وقال إن جيش أنقرة يقود بشكل مباشر هجوما لقوات أذربيجان على القوات الأرمينية حول إقليم ناغورنو كراباخ.

وأفادت الأنباء بمقتل العشرات وإصابة المئات منذ يوم الأحد في قتال جدد المخاوف بشأن الاستقرار في جنوب القوقاز الذي تمر من خلاله خطوط الأنابيب التي تنقل النفط والغاز إلى الأسواق العالمية.

وجهت الرئاسة الفرنسية اتهامًا تركيا بإرسال مرتزقة سوريين إلى كاراباخ.

واتهمت الجمعية الطبية التركية السلطات بإخفاء مدى تفشي الوباء، حيث إن النائب فى البرلمان عن حزب الشعب الجمهورى مراد أمير، كان قد قدم وثائق تفيد بأن عدد الإصابات بفيروس كورونا فى تركيا كان أعلى بـ 20 مرة من الأرقام الرسمية التى أعلنت عنها وزارة الصحة التركية.

الاتحاد الأوروبي يجتمع بخصوص تركيا

ومن المحدد أن يجتمع قادة الاتحاد الأوروبي في قمة إضافية بخصوص تركيا باعتبارها القضية الرئيسية، وذكر رئيس الوزراء ستيفان لوفين، إذا لم تنجح الجهود الجارية لحل النزاع في شرق البحر المتوسط ، يجب أن يكون الاتحاد الأوروبي مستعدًا للعقوبات.

وحسبما نقلبت 'bbc'، هدد الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على تركيا بسبب 'أعمال استفزازية وضغوط' تمارسها أنقرة في ظل 'خلاف مع اليونان بشأن موارد الطاقة والحدود البحرية.

ودعت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، تركيا إلى 'العزوف عن اتخاذ إجراءات أحادية الجانب' في شرق المتوسط.

خبير سياسي: أردوغان يتمادى في تصرفاته.. ولابد من رد فعل قوي

في هذا الصدد، قال الدكتور جلال السيد، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، أن الرئيس التركي رجل طيب أردوغان باتت واضحة أمام العالم بأكمله من تدخلات في شؤون الدول ونشر الفتن بين الأطراف المختلفة.

وأضاف 'السيد' في تصريحاته لـ 'أهل مصر' أن الاتحاد الأوروبي لابد أن يتخذ رد فعل قوي ضد أردوغان وتطبيق أقصى العقوبات على تركيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وكريستال بالاس في الدوري الإنجليزي | التشكيل