اعلان
اعلان

"قصر الشناوى" بالمنصورة تراث في قبضة الأتربة.. حصل على شهادة من "موسولينى" بأنه الأجمل خارج إيطاليا.. وأهمله المسؤولين (صور)

إهمال قصر الشناوي بالمنصورة
إهمال قصر الشناوي بالمنصورة

سنوات كثيرة مرت على إنشائه، لكنه ظل مهملًا وأصبح في قبضة الأتربة، على الرغم من إعلان وزارة الآثار منذ أكثر من عام عن الشروع في ترميمه، إلا ان أعمال الترميم لم تنتهي بعد، ومازال يغمره الإهمال.

كان 'قصر الشناوي بك' بالمنصورة، القائم منذ أكثر من 90 عامًا، مملوكًا للمرحوم محمد بك الشناوي، أحد أعيان المنصورة والعضو السابق بكل من مجلسي الشيوخ والنواب والعضو البارز بحزب الوفد والصديق المقرب لسعد باشا زغلول، كما كان محمد بك الشناوي شاهدًا على أحداث تاريخية كثيرة جرت في النصف الأول من القرن الماضي، واستضاف بالقصر العديد من الشخصيات السياسية والعامة ومنهم الملك فاروق.

إهمال قصر الشناوي بالمنصورةإهمال قصر الشناوي بالمنصورة

والقصر تم بناؤه عام 1928 على مساحة 4164 م، ومكون من بدروم وطابقين، والسلم الذي يربط بين الطابقين تم استيراده من إيطاليا وهو من الخشب المعشق بدون أي مسامير، كما يوجد ملحق حديقة وملاعب كل ذلك تم تصميمه على الطراز الإيطالي وتنفيذه بواسطة نخبة متميزة من المهندسين والعمال الإيطاليين وكان يوجد بالقصر العشرات من الخدم السودانيين والمصريين وكان الطعام يقدم داخل المصعد للثلاثة طوابق الموجودة بالقصر، حيث كان مطبخ القصر بالبدروم وحاصل القصر على شهادة موقعة من بينيتو موسوليني حاكم إيطاليا كأجمل قصر بني خارج إيطاليا بأيدي إيطاليين.

وعلي الرغم من كل ذلك التاريخ، إلا أن القصر لازال يعاني من الإهمال الجثيم من قِبل مسؤولي المنصورة، الذين يتحدثون عن ترميمة منذ أكثر من عام ولم يتم الاستجابة إلى مطالب أبناء محافظة الدقهلية بالاستفادة من القصر، الذى من الممكن أن يكون مكانًا أثريًا أو متحفًا أثريًا يضم كل آثارمدينة المنصورة.

إهمال قصر الشناوي بالمنصورةإهمال قصر الشناوي بالمنصورة

يقول أحمد خالد، أحد أبناء مدينة المنصورة، إن المكان الذي يحوي القصر أثريًا ولا يهتم به أحد منذ أكثر منذ مُضيّ عام ونصف العام، ولا جديد فى التجديدات التي تُجري فى القصر بالرغم من أنه مكان أثرى قد حصل على شهادات من إيطاليا ولكنه لازال مهمل تغمره الأتربة، مضيفًا أنه لابد من الاستفادة منه ليكون مكانًا لأبناء مدينة المنصورة، خاصة أن سعد زغلول عقد الكثير من الاجتماعات في هذا القصر.

وتُضيف سماح خالد، طالبة بكلية الحقوق جامعة المنصورة وإحدى أبناء المدينة، أن هذا القصر يعد تحفة معمارية ولكن مهملة، مضيفة: 'لابد من العمل ليكون مكانًا أثريًا لأبناء مدينة المنصورة ووضع فيه تراثنا العظيم ولابد من الاستفادة من هذا القصر كونه يعد من أفضل القصور التي بينت على مستوى العالم'.

إهمال قصر الشناوي بالمنصورةإهمال قصر الشناوي بالمنصورة

من جانبة أكد الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، أن أعمال ترميم قصر الشناوي بك مازالت قائمة، مؤكدًا أنه سيتم تحويله إلى متحفًا خلال الانتهاء من أعمال ترميمه، والتي تتم تحت إشراف وزارة الآثار.

إهمال قصر الشناوي بالمنصورةإهمال قصر الشناوي بالمنصورة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء