اعلان

حقيقة صادمة.. لقاح "فايزر" فيه سم قاتل.. آثاره الجانبية خطيرة تصل لـ"الصرع"

لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا
كتب : سها صلاح

عقب خسارته في الانتخابات الأمريكية 2020 خرج الرئيس الأمريكي المؤقت دونالد ترامب بداية الأسبوع الجاري ليهاجم لقاح فايزر لعلاج فيروس كورونا، وكأنه يحاول الانتصار في القضية التي كانت سببا في خروجه في يناير المقبل من البيت الأبيض، لعله يحصد أصواتا جديدة في المجمع الانتخابي 14 ديسمبر المقبل لتغيير موازين الأمور، ولكن صحيفة التايمز البريطانية كشفت أن المتطوعين لإجراء التجارب السريرية للقاح فايزر الذي هاجمه 'ترامب' يعانون من نوبات صرع شديدة وصداع لا يحتمل.

آثار جانبية خطيرة من لقاح فايزر

وتقول الصحيفة البريطانية أن حوالي 43500 شخص في ستة بلدان شاركوا في المرحلة الثالثة التجريبية التي تديرها شركة الأدوية العملاقة وشريكتها BioNTech.

فبعد ادعاء شركة 'فايزر' أن لقاح فيروس كورونا فعال بنسبة تزيد عن 90٪ بناءً على نتائج التجارب الأولية، قال عدد كبير من المتطوعين إنهم عانوا من آثار جانبية مماثلة لقاح الإنفلونزا ، حيث قارنهم أحدهم بـ 'صداع الكحول الشديد'، بل وصلت حالات أخرى الي حد الصرع.

وقال أحد المتطوعين في التجربة ، جلين ديشيلدز ، الآثار الجانبية للقاح تشبه 'صداع الكحول الشديد'، بينما قالت كاري ، 45 عامًا ، إنها عانت من الحمى وآلام الجسم والصداع الذي يشبه إطلاق النار في الرأس، وهذا أدى إلى تحذيرات أولية من منظمة الصحة العالمية من استخدامه الآن لحين استكمال التجارب ومعرفة أسباب الآثار الجانبية.

شركة فايزر تنكر وجود آثار جانبية

وفي سياق متصل، قالت شركة Pfizer وشريكتها الألمانية BioNTech أنهما لم يكتشفا أي مخاوف جدية تتعلق بالسلامة حتى الآن ، ومن المتوقع أن يسعيا للحصول على تصريح استخدام طارئ من الولايات المتحدة هذا الشهر ، مما يزيد من فرصة اتخاذ قرار تنظيمي في أقرب وقت في ديسمبر.

ووفقا للصحيفة إذا تم منحهما ذلك التصريح، تستطيع الشركة طرح ما يصل إلى 50 مليون جرعة هذا العام ، وهي كافية لحماية 25 مليون شخص ، ثم إنتاج ما يصل إلى 1.3 مليار جرعة في عام 2021.

مكونات لقاح فايزر

يستخدم لقاح فايزر و BioNTech تقنية messenger RNA (mRNA) ، والتي تعتمد على الجينات الاصطناعية التي يمكن إنتاجها وتصنيعها في أسابيع وإنتاجها على نطاق واسع بسرعة أكبر من اللقاحات التقليدية،تم تصميم هذه التقنية لتحفيز استجابة مناعية دون استخدام مسببات الأمراض ، مثل جزيئات الفيروس الفعلية، ولكن وفقا لبعض الأبحاث التي اطلعت عليها الصحيفة البريطانية فإن تلك المادة أيضا مع زيادة جزيئاتها يمكن أن تسبب خللا في النظام المناعي مما يصل الي حد الوفاة.

شركات مماثلة لفايزر

في الوقت نفسه ، توفي أحد المتطوعين أثناء تجربة لقاح فيروس كورونا الذي طورته AstraZeneca وجامعة أكسفورد.

مما أسفر عن ايقاف عملاق الأدوية AstraZeneca التجارب العالمية للقاح فيروس كورونا بعد أن تسبب في مرض غامض لأحد المتطوعين.

هل من حق منظمة الصحة العالمية ايقاف اللقاح؟

عقب وقف التعامل الأمريكي مع منظمة الصحة العالمية، لا يمكنها وقف العمل باللقاح في التجارب السريرية وفي حالة حصولهم على رخصة استخدام طارئ من الحكومة الأمريكية لا يمكن منع ذلك، فعقب وقف التمويل الأمريكي للمنظمة أصبحت خارج سيطرتها، ولكن إذا أثبت العلماء وقوع ضرر بشأن اللقاح عقب طرحه في الأسواق يمكن للمنظمة رفع دعوى دولية علي الولايات المتحدة لوقف اللقاح بالقضاء الدولي، ولعل هذا اللقاح كان السبب الرئيس وفقا للصحيفة البريطانية للخلاف الذي حدث بين ترامب ومستشاره الصحي انتوني فاوتشي لرفض الاخير بعض مكونات اللقاح في الآونة الأخيرة، والأزمة هنا هل ترامب على علم بذلك وطرح هذا اللقاح الآن انتقاما من الشعب الامريكي ليكون إرث بايدن قبل توليه الحكم؟ ام انه كان الامل الوحيد الذي سيفقده قريبا إذا ثبت خلل اللقاح؟.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي يواجه الألومنيوم والزمالك ضد بروكسي فى كأس مصر