اعلان

تفاصيل 5 لقاحات لـ"كورونا" وتجارب على آلاف البشر والحيوانات.. فايزر وموديرنا في المقدمة

لقاح كورونا
لقاح كورونا

بدأ العالم أجمع يتابع بشكل لحظي كل الأنباء المتعلقة حول لقاح كورونا والنتائج التي حققها ونسبة الفعالية ضد الفيروس، وسواء كان اللقاح أمريكي أو روسي أو صيني فإن الهدف المرجو منه هو القضاء على انتشار الفيروس اللعين.

'أهل مصر' يُقدم كل ما يريد القارئ معرفته عن اللقاحات:

لقاح فايزر

- قالت شركة فايزر عملاقة صناعة الأدوية الأمريكية، إن لقاحها التجريبي لمرض 'كوفيد - 19' المنتج بالشراكة مع 'بيونتيك' الألمانية، فعال بنسبة تزيد على 95% بعد انتهاء المرحلة الثالثة لاختبارات لقاحهما لفيروس كورونا المُستجد، وفقا لـ'سكاي نيوز'.

سيشمل حقن جزء من مادة وراثية من فيروس كورونا في المشاركين، ويؤدي ذلك إلى تعريض جهاز المناعة لديهم لنسخة ضعيفة من الفيروس، على أن يطلق استجابة تحميهم من الفيروس الحقيقي.

ومن عيوب لقاح فايزر أن المادة المعتمدة فيها وتدعى الحمض النووي الريبوزي المرسال، غير مستقرة كيميائيا وتحتاج إلى درجة تبريد عالية تبلغ 70 تحت الصفر.

اللقاح مصنوع من مادة وراثية متطايرة تعرف باسم mRNA، والتي تتعرض باستمرار للتهديد من جراء تدميرها بواسطة جزيئات أخرى في البيئة.

إذا تُرك اللقاح لفترة طويلة جدًا قبل أن يتم استخدامه، فإنه يصبح دافئًا جدًا، ويبدأ هذا التحلل الطبيعي للـ mRNA إذا تم حقن هذا في شخص ما، فلن يعمل بشكل صحيح، ولن يصنع الجسم بروتين السنبلة ولن يكون هناك استجابة مناعية، وسيظل هذا الشخص عرضة للإصابة بكورونا، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

أظهرت الدراسات فعالية اللقاح الأمريكي الألماني بنسبة 95% مع جميع الفئات العمرية، ورغم الحاجة إلى جرعتين للحصول على الفائدة الكاملة منه، تُشير دراسات إلى إمكانية التحصين من كوفيد- 19 بعد 12 يومًا من الجرعة الأولى.

بدأت بريطانيا التلقيح الشامل في البلاد لجميع المواطنين يوم الثلاثاء الماضي.

لقاح موديرنا

أعلنت شركة موديرنا، أن لقاحها التجريبي فعال بنسبة 94.5٪ في الوقاية من الفيروس التاجي، بناءً على بيانات مؤقتة من تجربة إكلينيكية في مرحلة متقدمة.

من المتوقع أن يكون لقاحها مستقرًا عند درجات حرارة الثلاجة القياسية من 2 إلى 8 درجات مئوية (36 إلى 48 درجة فهرنهايت) لمدة 30 يومًا، ارتفاعًا من التوقعات السابقة التي تصل إلى سبعة أيام.

ذكرت شركة موديرنا، الرائدة في مجال صناعة الأدوية واللقاحات، أن تجربتها الثالثة على اللقاح شملت 30 ألف مشارك في الولايات المتحدة، وتم إجراؤها بالتعاون مع المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية.

تضمنت تحليلات شركة موديرنا في رحلتها لتطوير اللقاح، 11 حالة خطيرة لأشخاص هاجمهم فيروس كورونا، كما هو محدد في بروتوكول الدراسة، إذ أثبت اللقاح فعاليته.

شملت عينة المشاركين في اللقاح عددا من كبار السن ممن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، وقد تم اختيار 20 منهم من أصل لاتيني وإفريقي وآسيوي، للتأكد من فعالية اللقاح لدى شرائح مختلفة.

وكانت 'موديرنا' استقطبت أكثر من 30 ألف شخص، للمشاركة في المرحلة الأخيرة من التجارب التي تقوم بها على اللقاح.

اللقاح الصيني سينوفارم

قررت وزارة الصحة الإماراتية، الأربعاء الماضي، تسجيل لقاح سينوفارم الصيني لمحاربة 'كوفيد -19'، استجابة لطلب شركة 'سينوفارم سي إن بي جي' الصينية، بعد مراجعة النتائج الأولية لتجارب المرحلة الثالثة وأظهرت تلك النتائج فعالية بنسبة 86% ضد الإصابة بفيروس كورونا.

'سينوفارم' لقاح معطل، أي يحتوي على الفيروس الذي تم إنشاؤه في المختبر ثم تم قتله، وتم تجريبه على القوارض والأرانب والقرود دون أن يسبب أي آثار جانبية، وفقا لسكاي نيوز.

بعد مراجعة النتائج الأولية لتجارب المرحلة الثالثة التي أجرتها الشركة، أظهرت النتائج فعالية بنسبة 86% ضد الإصابة بفيروس كورونا.

وسجل اللقاح معدل 99% من الأجسام المضادة المعادلة، و100% كمعدل وقاية من الحالات المتوسطة أو الشديدة من المرض، وكذلك أظهرت البيانات عدم وجود مخاوف متعلقة بسلامة اللقاح على جميع متلقيه.

تحظى اللقاحات المعطلة بتاريخ من الاستخدام الناجح، وهي تكنولوجيا معروفة استخدمت في صنع لقاحات لأمراض مثل الإنفلونزا والحصبة وداء الكلب، لكنها لا توفر مناعة قوية مثل اللقاحات الحية، لذلك قد يكون من الضروري تناول عدة جرعات بمرور الوقت.

وفقا لـ'سينوفارم'، فإنه من المحتمل أن يوصى بأخذ جرعتين من اللقاح بفاصل 21 يوما، لأن الأولى توفر حماية بنسبة 97% فقط، لذا فإن التطعيم بجرعتين يرفع نسبة الحماية إلى 100%.

لقاح أسترازينكا

اللقاح المضاد لمرض كوفيد-19 فعال بنسبة 70 % للوقاية من المرض.

يتميز بسهولة التخزين في ظروف التبريد العادية في درجة مئوية من 2 -8 درجات مئوية، وأيضا سهولة التصنيع التوصيل.

قدرة الشركة على إنتاج كميات أكبر من جميع منافسيها والتي تُقدر بـ3 مليار جرعة.

الشركة أوضحت أن هذه نتائج مؤقتة، واستندت إلى تجارب سريرية أُجريت على نطاق واسع في كل من بريطانيا والبرازيل، وشملت 20 ألف شخص، بينهم 131 شخصا أصيبوا بالمرض.

ترتفع فعالية اللقاح لدى مجموعة أولى من الأشخاص تلقوا نصف جرعة ثمّ بعد شهر جرعة كاملة، وتتراجع الفعالية إلى 62%لدى مجموعة أخرى تلقت جرعتين يفصل بينهما شهر، بحسب ما ذكرت فرانس برس.

تشمل المرحلة الثالثة من التجارب السريرية واسعة النطاق على 60 ألف شخص في العالم، وأُجريت أيضا في الولايات المتحدة واليابان وروسيا وجنوب أفريقيا وكينيا وأميركا اللاتينية.

ويتوقع أن يكون سعر لقاح أسترازينيكا أرخص من سعري اللقاحين المنافسين، إذ يقدر سعر لقاح فايزر بحوالي 40 دولارا، في حين يقدر سعر لقاح موديرنا بحوالي 27 دولارا.

اللقاح المصري لكورونا

كشف مصدر مسئول بالمركز القومى للبحوث، التابع لوزارة التعليم العالي، أن اللقاح المصرى لفيروس كورونا، انتهى من مرحلته الأولى في التجارب على الحيوان وأثبت فعالية تصل إلى 99%.

وقال المصدر بالمركز القومي للبحوث، في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أنه مازال هناك انتظار موافقة من قبل هيئة الدواء المصرية حتى يتم البدء في المرحلة الأولي من لقاح كورونا في مصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً