اعلان

بعد وصول اللقاح مصر.. هل يتم تطعيم من أصيب بفيروس كورونا سابقا؟.. وهل يمنع العدوى مرة ثانية؟

لقاح كورونا
لقاح كورونا

بعد توفير 50 ألف جرعة من اللقاح الصيني 'سينوفارم' في مصر تكفي لـ 25 ألف مواطن، حيث يتم الحصول عليه على جرعتين، بدأ الجميع يهتمون بالأنباء المتعلقة بـ لقاح كورونا، ولكن ظهر تساؤل حول إمكانية تطعيم من أصيب بالفيروس سابقا أم لا وهل سيمنع اللقاح من الإصابة بالمرض مرة أخرى.

من جانبه، كشف الدكتور محمد علام، طبيب بمستشفى المنشاوي العام، ونائب مدير مستشفى النجيلة سابقا، أنه في حالة إصابة الشخص بفيروس كورونا لا يعطيه المرض مناعة دائمة ولكن لفترة قليلة وهناك حالات مسجلة أصيبت بعد فترة قليلة من اصابتها بكورونا لذا فإن الحصول عليه مهم.

وقال الدكتور محمد علام لـ'أهل مصر'، أن اللقاح سيكون دوريا أي كل عام أو 6 أشهر حسب معدل الخطورة وتأثير اللقاح في عدد الوفيات والإصابات، موضحا أنه حتى في حالة الإصابة سيتم اعتبارها جرعة أولى والشخص يحتاج جرعات إضافية سيتم تحديدها ولكن مازال هناك عدد من الدراسات والأبحاث.

وأضاف نائب مدير مستشفى النجيلة سابقا، أن الهدف من لقاح كورونا ليس أن يمنع الإصابة بالمرض ولن يقضي على المرض نهائيا، ولكنه يعطي تحفيز لجهاز المناعة لدى الشخص، ويجعل الجسم قادر على التصدي إلى الفيروس وتكون حينها الأعراض أقل مما يترتب عليه قلة الإصابات والوفيات، وفي بعض الحالات المحدودة جدًا تكررت الاصابة مرة ثانية، ولكن في الغالبية ممن أعطى لهم التطعيم لم تحدث إصابة ثانية. فليس التطعيم شهادة بالأمان التام من الاصابة المستقبلية بالفيروس١٠٠٪؜ ولذا يجب استمرار الحذر.

ومن جانبه، قال الدكتور أسامة حمدي أستاذ السمنة والسكر بجامعة هارفارد الأمريكية، إن لقاح كورونا لن يمنع الإصابة بكورونا ولن يعطي مناعة دائمة حيث إن الملاحظات الأولية على لقاح فايزر مثلا أوضحت أنه يعطي مناعة لمدة 6 أشهر على الأرجح، ويتم التأكد من ذلك بعد الموافقة النهائية بعد عدة أشهر في أبريل القادم.

وأضاف الدكتور أسامة حمدي في منشور له عبر صفحته الشخصية على 'فيسبوك'، أن الاصابة بالفيروس لا تعطي مناعة مماثلة للقاح ولكن اتضح أن الإصابة بالفيروس لا تمنع تكرار الإصابة في بعض الحالات المحدودة، وحتى الآن لا يمكن الجزم بفائدة اللقاح أو عدمه فيمن أصيب من قبل بنفس الفيروس.

وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، استقبلت مساء أول أمس الخميس، الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة 'سينوفارم' الصينية، بمطار القاهرة الدولي، قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أن اللقاح حصل على موافقة الطوارئ من منظمة الصحة العالمية، قائلة إن الأولوية في توزيع اللقاح وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ستكون للأطقم الطبية العاملين بالقطاع الصحي بمستشفيات العزل والصدر والحميات، بالإضافة إلى مرضى الأورام والفشل الكلوي وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وذكرت الوزيرة أن تلك الشحنة أولى الشحنات ضمن عدة شحنات متتالية سيتم استقبالها تباعًا خلال الفترة القادمة، مؤكدة توفير اللقاح بالمجان وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لافتة إلى التعاقد مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (جاڤي) للحصول على المزيد من اللقاحات، مضيفة أنه يتم أخذ اللقاح في عضلة الكتف على جرعتين يفصل بينهما ٢١ يوماً، كما سوف يتم تدشين موقع إلكتروني لحجز اللقاح للفئات المؤهلة وإتاحة كافة التفاصيل الخاصة باللقاح عليه، بالإضافة إلى الخط الساخن ١٥٣٣٥.

يذكر أنه تم تسجيل 464 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 23 حالة جديدة.

وقالت الوزارة إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الجمعة، هو 120611 حالة من ضمنهم 104499 حالة تم شفاؤها، و 6877 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس 'كورونا المستجد'، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن '105'، و'15335' ورقم الواتساب '01553105105'، بالإضافة إلى تطبيق 'صحة مصر' المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً